الطرز الزخرفية للطبق النوبي کمدخل لإثراء المعلقات النسجية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية- کلية التربية النوعية- جامعة کفر الشيخ

2 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة کفر الشيخ

3 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

4 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

فن النسيج من الفنون التي تلعب دوراً رئيسياً في تنمية الإبداع لما يحتويه من خبرات متنوعة وإمکانيات تشکيلية متعددة، حيث يُعد فناً متطوراً وقابلاَ للتجديد الدائم نتيجة ثراءه التقني والفني ويسعي دائما للبحث عن کل ماهو جديد ومبتکر.
     والفن الشعبي النوبي يعبر عن الأصول النوبية والتجارب الحية للمجتمع، حيث تبرز من خلاله الخصائص القومية لهذا المجتمع وهو تعبير تلقائي فطري. والطرز النوبية تعکس القيم الجمالية السائدة والمستقاه من الحضارة النوبية في فترات من التاريخ، حيث أن الطرز هي الشکل والنمط  الذي يميز الأشياء سواء من الناحية التشکيلية أو الوظيفية.
     وتتميزالأطباق النوبية بسمات أصيلة حيث تصنع من سعف النخيل وتتدرب على انتاجها الفتيات في سن مبکرة، وفي صناعتها اتقان وتميز وتفرد فتکاد تکون مصنوعة آلياً.
     وجميع هذه المشغولات تعمل بطريقة تعتمد زخرفتها على نقوش لا تخرج عن بعض الأشکال الهندسية والهرمية، أو الرسوم المستوحاة من البيئة المحلية وبألوان متباينة تميل إلى الألوان الصارخة.
     وتتلخص أهداف البحث في دراسة طرز وأنماط زخارف الطبق النوبي للإستفادة منها في إيجاد مداخل تصميمية جديدة لإثراء الصياغات التشکيلية والجمالية للمعلقة النسجية من خلال رؤى فنية مبتکرة، والخروج عن الشکل التقليدي لحدود المعلقة النسجية.
     وترجع أهمية البحث في أنه يساعد في المحافظة على التراث النوبي من الإندثار وذلک من خلال إعادة صياغة وتوظيف عناصره في مجال النسيج اليدوي.
     وتم وضع استبيان للتصميمات المنفذة وبطاقة لتقييم المنتج النهائي ( المعلقات النسجية ) وعرضهما على محکمين من أعضاء هيئة التتدريس بکلية التربية النوعية قسم التربية الفنية جامعة کفر الشيخ واتبع البحث المنهج الشبه تجريبي وتوصل البحث إلى إنتاج معلقات نسجية ذات طابع تصميمي معاصر، والخروج بالمعلقة النسجية عن الشکل التقليدي بالاستفادة من الطرز الزخرفية للطبق النوبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية