تراث الخزف الإسلامي کمصدر لاستلهام أشکال خزفية مبتکرة لدى طلاب التربية الفنية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

الخزف- قسم التعبير المجسم – کلية التربية الفنية – جامعة المنيا

المستخلص

جاءت فکرة البحث من خلال المعايشة الفعلية للباحث للطلاب أثناء عملية التدريس لمنهج الخزف وملاحظة قصور مهارات الاستنساخ والابتکار لدى الطلاب في تعليم مادة الخزف، ويهدف البحث الحالي الى تعليم الطلاب مهارات الاستنساخ من التراث الإسلامي عند تعليم الخزف الإسلامي، وإلى تعليم الطلاب مهارات الابتکار في التشکيل الخزف المستوحى من تراث الخزف الإسلامي.
وقد تمت اجراءات هذا البحث على عدة مراحل وهي :
المرحلة الأولى : تعلم فيها الطالب النسب الجمالية وأجزاء الأشکال الخزفية التراثية الإسلامية کما اشتملت على الرؤية البصرية والنقد والتحليل للأعمال الخزفية التراثية وتبيان السمات المميزة لها .
المرحلة الثانية: تمت من خلال عدة لقاءات تضمنت تعليم طرق التشکيل والبناء والزخرفة من خلال استنساخ أحد أعمال الخزف الإسلامية التراثية ومحاولة الوصول الى قدر کبير من التوافق والتناظر بين عمل الطالب والعمل التراثي ، بعدها تم تناول مرحلة الجفاف وممارسة عملية الحريق ، ثم تطبيق الطلاء الزجاجي .
المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يقوم الطالب بوضع تصميم محور لأحد الأواني أو الزخارف التراثية مستفيدًا من دراسته في اللقاءات السابقة والانتهاء بعمل مبتکر فيه سمات الخزف الإسلامي ، ثم تجسيد هذه الأفکار والتصميمات من خلال عمل نماذج مجسمة صغيرة ، ثم تکملة أعمالهم والبدء في التشطيب الجيد لها مع التأکيد على الجانب الإبتکاري للأعمال والترکيز على مدى الاستلهام من تراث الخزف الإسلامي .
وقد توصل البحث الحالي الى العديد من النتائج حول هذا البحث في ما يلي :
1.امکانية الاستفادة من تراث الخزف الإسلامي من الأواني والصحون الخزفية في تعليم الخزف لدى طلاب التربية الفنية . بجانب مهارات البحث والتحليل لأجزاء الأشکال الخزفية التراثية .
2.اکساب الطلاب مهارات وتقنيات الخزف الإسلامي من خلال الحز والحفر والإضافات البارزة والتفريغ،  بجانب مهارات تحوير وحدات الزخارف الإسلامية وتکوين صياغات خزفية مبتکرة .
3.کما قدم البحث العديد من التوصيات التي توصي بأهمية الاستفادة من التراث المصري بشکل عام في تعليم  الخزف .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية