اتجاه طالبات السکن وإدارة المنزل نحو المشروعات الصغيرة لإنتاج هدايا الحجاج والمعتمرين

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

أستاذ مشارک السکن وإدارة المنزل - کلية التصاميم والفنون - جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على اتجاه طالبات السکن وإدارة المنزل نحو المشروعات الصغيرة لإنتاج هدايا الحجاج والمعتمرين، وقد اتبع المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال استبيان طبق على عينة من 233 طالبة من تخصص السکن وإدارة المنزل ،و 52 من ارباب الطوائف للتعرف على آرائهم في المشروعات الصغيرة لهدايا الحجاج والمعتمرين.
أهم النتائج:
- ان النسبة الأعلى لاستجابات أفراد العينة من " أرباب الطوائف" تجاه وجود مشروعات صغيرة لإنتاج هدايا الحجاج والمعتمرين کانت بالموافقة حيث 98.1% من أفراد عينة البحث يفضلون وجود مشروعات صغيرة بأيدي سعودية لإنتاج الهدايا التذکارية، واکد افراد العينة على إمکانية الدعم والدعاية للمشروع الصغير بنسبة 92,3% ، وتوفير التمويل بنسبة 6.29% ، والتسويق للمنتج بنسبة 90.4% .
-ان اهم الصعوبات والمشکلات التي تواجه طالبات السکن وإدارة المنزل للبدء بعمل مشروع صغير في مجال هدايا الحجاج والمعتمرين کانت عدم وجود التمويل بنسبة 72.5% ،وعدم معرفة الجهات الداعمة بنسبة 67,8% ،کما ان 66.5% لا يستطعن إنجاز المعاملات الإدارية الخاصة بالمشروع ،63.1% تواجهن صعوبة في التزاماتهن المادية ، ، 60.9% لم يلقوا التوجيه المناسب أکاديميا ، 58.4% لا يستطعن تسويق منتجاتهن .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة من الطالبات في اتجاهاتهن نحو المشروعات الصغيرة لإنتاج هدايا الحجاج المعتمرين عند مستوى دلالة (0.01) تبعا لمتغيرات الدراسة، لصالح غير المتزوجات، و اللاتي تتراوح أعمارهن من 25 سنة لأقل من 30 سنة. ولصالح ذوات الدخل المنخفض .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية