التفکير الإستراتيجي لممارسة المراهقين العمل التطوعي وإنعکاسه علي إدارة التحاور الأسري لديهم

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 کلية الإقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

2 قسم الإقتصاد المنزلي الريفي - کلية الزراعة جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي التفکير الإستراتيجي لممارسة المراهقين العمل التطوعي وعلاقته بإدارة التحاور الأسري لديهم . ولتحقيق هدف الدراسة، تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في أولاً: إستمارة البيانات العامة للمراهق وأسرته، ثانياً: إستبيان التفکير الإستراتيجي للمراهق بمحاوره (التفکير التشخيصي، التفکير التخطيطي، التفکير المُجرد، التفکير الشمولي)، ثالثاً: إستبيان ممارسة المراهقين العمل التطوعي، رابعاً: إستبيان إدارة التحاور الأسري بأبعاده (التخطيط، التنفيذ، التقييم)، وقد تم تطبيق هذه الأدوات علي (193) طالب وطالبة، في المرحلة العمرية من 12 سنة إلي 15 سنة بالصف الأول والثاني والثالث الإعدادي تم إختيارهم بطريقة عمدية غرضية من مدارس المرحلة الإعدادية من محافظتي القاهرة والجيزة، وذو مستويات إقتصادية وإجتماعية مختلفة ويشترط أن يکون الطالب مقيم في أسرة مستقرة وتم إختيارهن بطريقة مشروطة من المنتمين لأسر متکاملة الأرکان (أب وأم وأبناء) ومن المقيمين في محافظتي القاهرة والجيزة، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين المراهقين عينة البحث الأساسية في الإستجابات لإستبيان التفکير الإستراتيجي للمراهق بمحاوره (التفکير التشخيصي، التفکير التخطيطي، التفکير المُجرد، التفکير الشمولي) تبعاً لإختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، محل الإقامة، عمل الأم، المستوي التعليمي للأب، المستوي التعليمي للأم، متوسط الدخل الشهري للأسرة)، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين المراهقين عينة البحث الأساسية في الإستجابات لإستبيان ممارسة المراهقين العمل التطوعي تبعاً لإختلاف متغيرات الدراسة،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية