قضايا ومشاکل الطبقة الوسطى في مسرح نعمان عاشور

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

قسم الإعلام التربوي(مسرح مدرسي) کلية التربية النوعية – جامعة کفرالشيخ

المستخلص

من المسلمات الأساسية أن المسرح يرتبط ارتباطا وثيقا بالقضايا الاجتماعية, فالمسرح منذ نشأته في العصر الذهبي للإغريق فى القرن الخامس قبل الميلاد حتى يومنا هذا هو واحد من أقدم وسائل التعبير التي ارتبطت بقضايا المجتمعات, بمعني أن المسرح هو الميدان الذي يعبر فيه الکاتب المسرحي عن وجهة نظره نحو أوضاع يعايشها من خلال تجسيدها دراميا ليقدمها إلي الجمهور الذي يتلقاها وهو محمل بمعايير الضمير العام للجماعة.
ويعتمد الکاتب المسرحي الذي تشغله المسرحية الاجتماعية في صياغته الدرامية لواقعه المعاش علي مدي وعيه بهموم مجتمعه وطبقته لذا کان نعمان عاشور اصدق تعبير عن أبناء طبقته عن أمالهم وأطماعهم وأحلامهم, صادقاً في تصوير علاقاتهم مع الطبقة البرجوازيه العليا والطبقة الدنيا ويهدف البحث إلى التعرف علي أهم أنواع قضايا وطبيعة مشاکل الطبقة الوسطي التي طرحها نعمان عاشور في مسرحه ومعرفه إلي أي مدي استطاع الفن المسرحي عرض قضايا الطبقة الوسطي والخروج برؤية واضحة حول الأعمال المسرحية التي قدمها "نعمان عاشور".واستخدم البحث   المنهج التحليلي، وعينه البحث هي (مسرحية الناس اللي تحت – مسرحية عائلة الدوغري- مسرحية برج المدابغ – مسرحية بلاد بره) لنعمان عاشور "نموذجاً".وتوصل البحث إلى أن نعمان عاشور استطاع في کل إبداعاته الدرامية وبخاصة في مسرحية (الناس اللي تحت) أن يرتقي بالواقع من خلال تقديم القيم النبيلة التي يجب أن تسود هذا الواقع واهتم نعمان عاشور في مسرحة بالطبقة الوسطي وقضاياها ومشاکلها ومن أهم هذه القضايا والمشاکل (قضية التضحية من أجل الاخرين – مشکلة الاستيلاء علي أموال الآخرين – قضية إزالة الفوارق بين الطبقات – قضية التطلع الطبقي – قضية التمزق الأسرى – قضية التطلع للسفر إلى بلاد الخارج).