التقييم البيولوجي لاسناکس الأطفال مرضى السکر المعد من مصادر نباتية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 قسم الإقتصاد المنزلي – کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ – مصر

2 قسم الصناعات الغذائية – کلية الزراعة - جامعة کفر الشيخ – مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث لاعداد اسناکس ذات قيمة غذائية عالية وذلک للأطفال مرضى السکر ولخفض نسبة سکر الجلوکوز بالدم. تم إعداد أربع انواع من الاسناکس للأطفال مرضى السکر عالية القيمة الغذائية باستخدام بذور النباتات (الأرز الأسود والترمس والحلبة المنبتة) والأوراق (التوت، الزيتون). حيث أجريت دراسة تأثير استبدال السکر على الخصائص البيولوجية للاسناکس المعد باستخدام مستويات مختلفة من المحليات الطبيعية والصناعية (ستيفيا وشراب الذرة عالي الفرکتوز) واستبدال الزبدة بزيت الزيتون.
أدى استمرار تغذية فئران التجارب لستة أسابيع على أي  من الاسنکاس المحتوي على مصادر نباتية مثل البذور والأوراق لانخفاض مستمر في مستوى الجلوکوز لدى الفئران. مثلت اسناکس2(120.25 mg/dl)  أدنى مستوى جلوکوز في الدم بعد مجموعة الفئران الضابطة السالبة (108.25 mg/dl). وقد لوحظ أن مجموعة الفئران الضابطة السالبة هي الأعلى قيمة للوزن المکتسب (35.75) مع وجود فروق معنوية بين کل مجموعات الفئران المتغذية على الاسناکس مقارنة بمجموعة الفئران الضابطة الموجبة التي انخفض فيها الوزن المکتسب (-17.67). بالنسبة للغذاء المتناول، فقد کان واضحاً زيادته في کل المعاملات مقارنة بمجموعة الفئران الضابطة الموجبة (17.68) مع کون اسناکس2 هو الاعلى تناولا للغذاء (17.97) مقارنة بمجموعة الفئران الضابطة السالبة (17.75).   
ترواحت قيم الکفاءة الغذائية بين (1.64 الى 1.96) في مجموعات الفئران المتغذية على الاسناکس مقارنة بمجموعة الفئران الضابطة السالبة. مثل اسناکس1 اعلى قيمة للکفاءة الغذائية (1.96) بعد مجموعة الفئران الضابة السالبة (2.02). قدم اسناکس1 اقل قيمة للکولسترول بواقع (97.05 mg/dl). تواجدت اعلى قيمة للکوليستيرول مرتفع الکثافة في اسناکس الکنترول يليه اسناکس2 بواقع (55.36 و 54.32 ملجم/لتر دم) على التوالي.
أدت جميع المعاملات الى انخفاض مستويات الکوليستيرول منخفض الکثافة بين (22.18 و 95.48 ملجم/لتر دم). وکانت مجموعة الفئران المتغذية على اسناکس2 هي ادنى قيمة للکولستيرول منخفض الکثافة (22.18 mg/dl). أدت تغذية فئران التجارب على اسناکس الاطفال مرضى السکر إلى تحسن فى وظائف الکبد وکان المؤشر على ذلک مستويات إنزيمات الکبدGOT, GPT حيث تواجد اقل مستوى للـGOT  بالدم (40.13) بمجموعة الفئران الضابطة السالبة. تواجدت اعلى قيمة للـ GOT في مجموعة الفئران المتغذية على اسناکس 3 بواقع (76.62).   
أشارت هذه النتائج إلى أن تغذية الفئران على اسناکس الاطفال مرضى السکر المعد باستخدام المصادر النباتية سالفة الذکر اثر ايجابيا على مستوى الکوليستيرول عالي الکثافة وسلبيا على مستوى الکوليستيرول منخفض الکثافة والدهون الثلاثية کما ادى الى تحسن في وظائف الکبد.
 
 

الموضوعات الرئيسية