الذکاء الانفعالي وعلاقته بالسلوک الإنفاقي لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة بنها

2 قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

تمثلت أهداف البحث في التعرف على طبيعة العلاقة بين الذکاء الانفعالي بأبعاده والسلوک الإنفاقي بمحاوره لدى طلاب الجامعة، دراسة الفروق بين طلاب الجامعة عينة البحث في کل من الذکاء الانفعالي والسلوک الانفاقي وفقا لکل من (محل الإقامة، النوع، الفئة العمرية، التخصص الأکاديمي، حجم الأسرة)، تحديد طبيعة التباين بين الطلاب في کل من الذکاء الانفعالي والسلوک الإنفاقي وفقا لکل من (المستوى التعليمي للوالدين، فئات الدخل الشهري، طبيعة المصروف الشخصي)، الکشف عن إمکانية التنبؤ بالسلوک الإنفاقي لطلاب الجامعة من خلال الذکاء الانفعالي.
اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. لجمع البيانات تم إعداد استمارة البيانات العامة للطالب وأسرته، وإعداد وتقنين استبيان الذکاء الانفعالي واستبيان السلوک الإنفاقي لطلاب الجامعة. تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها(406) طالبا وطالبة من طلاب جامعة بنها، اختيرت بطريقة صدفية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.
أوضحت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين الذکاء الانفعالي والسلوک الإنفاقي لدى الطلاب عينة البحث. وقد تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب في الذکاء الانفعالي لصالح الذکور ولصالح التخصصات العملية، وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين الطلاب في السلوک الإنفاقي وفقا للنوع (لصالح الإناث). کما ثبت عدم وجود تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في کل من الذکاء الانفعالي والسلوک الإنفاقي وفقا لکل من (المستوى التعليمي للوالدين، الدخل الشهري للأسرة ، طبيعة المصروف الشخصي). أشارت النتائج کذلک إلى إمکانية التنبؤ بالسلوک الإنفاقي لطلاب الجامعة من خلال الذکاء الانفعالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية