تطبيق تقنية التعليم الإلکتروني وعلاقته بإدارة التغيير في ظل التعايش مع جائحة کورونا لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل والمؤسسات- کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية-المنوفية- شبين الکوم

2 کليه التربية النوعية -جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث بصفة أساسية إلى دراسة تطبيق تقنية التعليم الإلکتروني وعلاقته بإدارة التغيير لدى عينة من طلاب الجامعة في ظل التعايش مع فيروس کورونا. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة البحث على (750) طالب جامعي، وتم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية، کما تم تطبيق البحث في کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية قسم إدارة المنزل والمؤسسات، وکلية التربية النوعية جامعة طنطا قسم الاقتصاد المنزلي، وأشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة (يجيب عنها الطلاب الجامعيين)، واستبيان تطبيق تقنية التعليم الإلکتروني وإحتوى على أسئلة عن استخدام وتفضيل التعليم الإلکتروني، و استبيان مغلق عن تطبيق تقنية التعليم الإلکتروني بمحاوره الثلاثة (تطبيق تقنية التعليم الإلکتروني المتزامن، تطبيق تقنية التعليم الإلکتروني غير المتزامن، تطبيق تقنية التعليم الإلکتروني التشارکي)، استبيان إدارة التغيير بمحواريه (إدارة التغيير الأکاديمى، إدارة التغيير الشخصي)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند (0.001) بين تطبيق تقنية التعليم الإلکتروني وإدارة التغيير بمحاورهم، وکان من أهم التوصيات توفير مستشار التعليم الإلکتروني الناصح للطالب الجامعي لمساعدته في حل أي مشکلة تقابله خلال التعليم الإلکتروني سواء بتقديمها بشکل فيديو أو مصور وتوحيد ذلک في عموم المقررات التي تقدم في مؤسسات التعليم العالي، إنشاء فروع لوحدات إدارة التغيير في کل کلية وربطها بوحدة رئيسية في الجامعة وفق لوائح وآليات، تقديم برامج إرشادية وتدريبية لتنمية إدارة التغيير عند أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للوصول بالجامعات المصرية إلى الريادة في مجال إدارة التغيير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية