يهدف البحث إلى التعرف على واقع أداء عمداء الکليات بجامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها, للوقوف على المعوقات التي تحول دون قيامهم بالدور المنوطين به, للوصول إلى آليات لتقويم الأداء, واستخدم البحث المنهج الوصفي, وقد تضمن البحث محورين, المحور الأول الإطار النظري والذي تم فيه عرض لأداء عمداء الکليات موضع الدراسة, والتعرف على نموذج مالکوم بالدريج للجودة الشاملة, والمحور الثاني الدراسة الميدانية التي هدفت إلى التعرف على واقع أداء عمداء الکليات في جامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة الشاملة, من خلال الاستبانة التي تم إعدادها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة المنوفية بلغ عددها (230) عضو, وتوصل البحث إلى أن الأداء لابد وأن يتماشى مع متطلبات نموذج مالکوم بالدريج للجودة الشاملة, وتوصل البحث إلى قلة البرامج التدريبية الخاصة بتنمية المهارات الإدارية, وانشغال عمداء الکليات بالأعمال الإدارية يصرفهم عن الأعمال الأکاديمية, ويصرفهم عن التعامل مع رجال الأعمال, والقصور في نظام الحوافز للعاملين عن الأداء المتميز في العمل.
عبد الله, شاريهان محمد محمد الصادق. (2021). دراسة تقويمية لأداء عمداء الکليات بجامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة الشاملة. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 21(8), 545-582. doi: 10.21608/maat.2022.79878.1064
MLA
شاريهان محمد محمد الصادق عبد الله. "دراسة تقويمية لأداء عمداء الکليات بجامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة الشاملة", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 21, 8, 2021, 545-582. doi: 10.21608/maat.2022.79878.1064
HARVARD
عبد الله, شاريهان محمد محمد الصادق. (2021). 'دراسة تقويمية لأداء عمداء الکليات بجامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة الشاملة', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 21(8), pp. 545-582. doi: 10.21608/maat.2022.79878.1064
VANCOUVER
عبد الله, شاريهان محمد محمد الصادق. دراسة تقويمية لأداء عمداء الکليات بجامعة المنوفية في ضوء نموذج مالکوم بالدريج للجودة الشاملة. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2021; 21(8): 545-582. doi: 10.21608/maat.2022.79878.1064