تهتم الدولة بالمشروعات الصغيرة وتحفيز ذوي الاحتياجات الخاصة ووفرت لهم الکثير من البرامج التنموية في العديد من المجالات من خلال المؤسسات الأهلية وغيرها، کما أنشأت صندوق عطاء الذي أسس لصالح تمويل الجمعيات والجهات التي تقدم خدماتها لذوي الإعاقات في کل المجالات، ويعد الخزف من المجالات الهامة للمعاقين ذهنياً من الناحية النفسية والتربوية والإجتماعية، ومن هنا جاءت فکرة لتدريب المعاقين ذهنياً على بعض التدريبات الخزفية يتعلم من خلالها بعض المهارات والتقنيات ليکون نواة لمشروع صغير يکون عضواً فعالاً فيه . مشکلة البحث: 1- ما هي أساليب التشکيل والتقنيات المناسبة التي يمکن أن يتدرب عليها المعاق ذهنياً في البرنامج الخزفي ليکون عضو فعال في مشروع خزفي صغير؟ 2- کيف يمکن تيسير خطوات العمل وتوفير الأدوات المعينة اللازمة للمعاق ذهنياً لانتاج مشغولات خزفية ؟ 3- هل يمکن للمعاق ذهنياً أن يکون عضو فعال ومشارک في مشروع خزفي صغير؟ هدف البحث: تصميم برنامج خزفي لتدريب المعاقين ذهنياً لتنمية قدرته الإنتاجية ليکون عضو فعال في مشروع خزفي صغير من أجل تنمية محلية مستدامة. فروض البحث: 1- يمکن تدريب المعاقين ذهنياً فئتي القابلين للتعلم والقابلين للتدريب من خلال برنامج خزفي مقترح کمدخل لمشروع صغير من أجل تنمية محلية مستدامة ؟ 2- يمکن تيسير بعض خطوات التشکيل الخزفي وتوفير أدوات معينة للمعاق ذهنياُ لإنتاج مشغولات خزفية في وقت سريع وبجودة عالية.
إبراهيم, منى. (2021). برنامج خزفي مقترح لتدريب المعاقين ذهنياً کمدخل لمشروع صغير من أجل تنمية محلية مستدامة. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 23(9), 168-196. doi: 10.21608/maat.2022.105450.1076
MLA
منى إبراهيم. "برنامج خزفي مقترح لتدريب المعاقين ذهنياً کمدخل لمشروع صغير من أجل تنمية محلية مستدامة", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 23, 9, 2021, 168-196. doi: 10.21608/maat.2022.105450.1076
HARVARD
إبراهيم, منى. (2021). 'برنامج خزفي مقترح لتدريب المعاقين ذهنياً کمدخل لمشروع صغير من أجل تنمية محلية مستدامة', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 23(9), pp. 168-196. doi: 10.21608/maat.2022.105450.1076
VANCOUVER
إبراهيم, منى. برنامج خزفي مقترح لتدريب المعاقين ذهنياً کمدخل لمشروع صغير من أجل تنمية محلية مستدامة. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2021; 23(9): 168-196. doi: 10.21608/maat.2022.105450.1076