فاعلية (Sloodle) ) فى تنمية مهارات تحرير الخبر الصحفى لدى طلبة قسم الإعلام التربوى الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية جامعة کفرالشيخ

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوى- کلية التربية النوعية - جامعة کفرالشيخ - مدينة کفرالشيخ

2 مناهج وطرق تدريس الإعلام التربوى

المستخلص

   تستهدف الدراسة الکشف عن فاعلية استخدام بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعادsloodle  في تنمية مهارات تحرير الخبر الصحفى لدى طلبة الإعلام التربوي  الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية جامعة کفرالشيخ فى ظل جانحة کورونا ( فيروس کورونا المستجد Covid-19). استند البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي وذلک في إعداد أدوات الدراسة والبرنامج التدريبي وتحليل محتوى المقرر وأيضاً المنهج شبة التجريبي لدراسة فاعلية البرنامج التدريبي، واستخدمت الباحثة مجموعة تجريبية واحدة  للتعرف على فاعلية استخدام برنامج تدريبي قائم على بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تدريس مقرر الخبر الصحفي على تنمية مهارات التحرير الصحفي لطلبة الفرقة الثانية بقسم الإعلام التربوي بجامعة کفر الشيخ. تم إختيار عينة قصدية قوامها(30) مفردة من طلبة الفرقة الثانية قسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة کفرالشيخ، وتمثلت أدوات البحث في: إختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تحرير الخبر الصحفي لدي طلبة الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهارى لاستخدام بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الابعاد فى تنمية مهارات تحرير الخبر الصحفى لدى طلاب الفرقة الثانية قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية ، بطاقة تقييــــم منتج: لتقييــم جودة المنتج الإلکتروني (بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الابعاد مع تحرير الخبر الصحفي) وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها :  يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية الخاصة بمهارات تحرير الخبر الصحفى لدي طــلبة الإعلام التربوى لصالح التطبيق البعدي، کما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية الخاصة بمهارات تحرير الخبر الصحفى  لدي طــلبة الاعلام التربوى لصالح التطبيق البعدي، کما يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تحرير الخبر الصحفى  لدي طــلبة الاعلام التربوى لصالح التطبيق البعدي، وفى ضوء تلک النتائج أوصى البحث: بضرورة نشر ثقافة بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في التعليم الجامعي من خلال تبني اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية استخدام بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الابعاد في التدريس , تطوير بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد المصممة في هذه الدراسة لتتسع لباقي المقررات الموجودة للطلاب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية