فاعلية الفصول الافتراضية في إثراء المهارات الفنية في ضوء النظرية النظامية بجائحة کورونا 19 من وجهة نظر معلمي التربية الفنية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

کلية التربية بالدلم - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يتناول موضوع البحث الحالي فاعلية الفصول الافتراضية في إثراء المهارات الفنية في ضوء النظرية النظامية بجائحة کورونا 19 من وجهة نظر معلمي التربية الفنية، وهدف البحث للتعرف على مستوى إثراء المهارات الفنية للمتعلمين في الفصول الافتراضية في ضوء النظرية النظامية وفقا لتقديرات معلمي التربية الفنية، ومعرفة متوسط تقديرات معلمي التربية الفنية لتفعيل الفصول الافتراضية في إثراء المهارات الفنية للمتعلمين في المرحلة الابتدائية بالخرج، کما هدف إلى تحديد العوامل التي تساهم في فاعلية الفصول الافتراضية لإثراء المهارات الفنية للمتعلمين من وجهة نظر معلمي التربية الفنية للمرحلة الابتدائية.
     تکونت العينة من (52) معلم ومعلمة بمدينة الخرج، تم اختيارهم بطرقة قصدية، باتباع المنهج الوصفي التحليلي. واشتملت أدوات البحث على استبانة من اعداد الباحثة وبعد التأکد من الخصائص السيکو مترية تم التطبيق على العينة.
     وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى کبير من الشيوع لدى أفراد عينة الدراسة، حيث جاء في المرتبة الأولى البعد الأول تاريخ الفن، أما البعد الرابع الإنتاج الفني. کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق في المتغيرات الديموغرافية على تقديرات المعلمين للمهارات الفنية التي تم إثراؤها في الفصول الافتراضية، وهذ المتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة، نوع المدرسة، المؤهل التعليمي). کما توصلت النتائج لاختلاف في تقدير بعد الإنتاج الفني عبر الفصول الافتراضية بين معلمي المدارس لصالح المدارس الأهلية. وکذلک أسفرت عن العوامل التي تساهم في فاعلية الفصول الافتراضية لإثراء المهارات الفنية للمتعلمين من وجهة نظر معلمي التربية الفنية للمرحلة الابتدائية.
     واختتم البحث بعدد من التوصيات أهمها التدريب المستمر للمعلمين لتفعيل ما جاءت به النظرية النظامية في إثراء المهارات الفنية وتطبيقها على الفصول الافتراضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية