برنامج ارشادي مقترح لتنمية وعى الأم بمهارة المشارکة وعلاقته بالنمـــو الإجتماعى لطفل المرحلة المتأخرة بالشرقية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 El-Manoufia University

2 أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات المساعد قسم الاقتصاد المنزلى- کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

3 بکالوريوس إقتصاد منزلى ، کلية التربية النوعية ،جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة بصفة رئيسية إلي دراسة برنامج ارشادي مقترح لتنميةوعي الأم بمهارة المشارکة وعلاقته بالنمو الإجتماعي للطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة ،وتحديد مستوى وعي الأم بمهارة المشارکة للطفل من حيث ( المشارکة الوجدانية – المشارکة التعاونية – المشارکة في الحوار )، تحديد مستوى النمو الاجتماعي للطفل ( تحمل المسئولية – الإتصال وإحترام الآخرين – التوافق الشخصي ) ، الکشف عن الفروق بين وعى الأمهات بمهارة المشارکة وعلاقته بالنمو الاجتماعي للطفل تبعاً لبعض متغيرات المستوي الاجتماعي والاقتصادي, دراسة العلاقة بين وعي الأمهات بمهارة المشارکة والنمو الاجتماعي للطفل بمرحلة الطفولة المتأخرة ، وتم إستخدام عدة أدوات للبحث اشتملت علي : إستمارة البيانات العامة للأسرة والطفل ، إستبيان مشارکة الأم للطفل بمحاورها الثلاثة ، وإستبيان النمو الإجتماعي للطفل بأبعاده الثلاثة، برنامج ارشادي مقترح لتنميةوعي الأم بمهارة المشارکة،  وطبقت أدوات الدراسة علي عينة (295) أم وطفلها من اللاتي لديهن أطفال من سن (9 – 12 سنة) وتم إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من قوائم الأطفال المقيدين بالصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي من الريف والحضر بمحافظة الشرقية ومستويات تعليمية واجتماعية واقتصادية مختلفة. وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد تم تحليل البيانات إحصائياً بإستخدام برنامج Spss. وأسفرت أهم نتائج البحث عن: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوي وعي الأم بمهارة المشارکة بأبعاده ووعي الأم بمهارة المشارکة ککل تبعاً لمتغيرات نوع الطفل ومکان السکن وعمل الام ،ووجود فروق دالة إحصائياً بين مستوي النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده تبعاً لمتغير النوع لصالح الأنثي ،ووجود تباين دال إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشارکة بمحاورها وککل تبعاً للمستوي التعليمي للأم ،وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين محاور وعي الأم بمهارة المشارکة (المشارکة الوجدانية ،المشارکة التعاونية ،المشارکة في الحوار) وعي الأم بمهارة المشارکة ککل وأبعاد النمو الإجتماعي للطفل ( تحمل المسئولية ، الإتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي) ،وتوصى الدراسة بتفعيل دور مؤسسات المجتمع والمتمثلة فىقصور الثقافة ومراکز الأمومة والطفولة ومکاتب التوجيه والإرشاد الأسرى وعقد دورات تدريبية لتبصير الأم بأهمية دورها فى تنمية وغرس روح وعادة المشارکة وتحمل المسئولية لدى الطفل فى هذه المرحلة المهيئة لذلک .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية