جرافيتى الأشغال اليدوية يتوهج فى الظلام

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

شعبة الملابس و النسيج, قسم الاقتصاد المنزلى ،كلية البنات, جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

لم تعد الحرف اليدوية تقتصر على التطبيقات العادية مثل الملابس والإكسسوارات والديكورات المنزلية ، إلخ. في الآونة الأخيرة ، يتم استخدامها كنشاطات يومية للتعبير عن المشاعر والأفكار في الأماكن العامة على أشياء غير عادية مثل الأشجار والجدران والمقاعد وأثاث الشوارع وغيرها من الأسطح لإعادة تكوين جماليات الاماكن العامة من خلال فن حديث يسمى "قصف الغزل" أو "جرافيتى الأشغال اليدوية".
جرافيتى الأشغال اليدوية يعتبر نوع من أنواع فن الشارع الذي يعتمد على أشغال الإبرة المختلفة (مثل الكروشيه التريكو،الأميجورومي وما إلى ذلك) وتقنيات النسيج (مثل التطريز ، الخيامية وما إلى ذلك) لرسم لوحات بالخيوط و الأقمشة المحاكة على الحوائط  و تزيين الأشياء. تعتبر بداية هذا الفن في عام 2005 في هيوستن ، تكساس ، ثم بدأ ينتشر بسرعة عن طريق وسائل التواصل الإجتماعى المعاصرة و لكنه يظل غامضاً وغير معروف إلى حد كبير في مصر.
تناقش هذه الورقة قابلية تطبيق فن جرافيتى الأشغال اليدوية في مصر وتدرس الجوانب الجمالية لاستخدام الخيوط المضيئة التي تتوهج في الظلام و استخدامها فى الأماكن العامة (الحدائق والنوادي الرياضية). كما يتضمن دراسة لإستجابة الأفراد وإمكانية نشر وتطوير هذا الفن في مصر للاستفادة من المزايا العملية المتوقعة. تُظهر الدراسة ردود أفعال و استجابات مختلفة تجاه فن جرافيتى الأشغال اليدوية و التى تتمثل فى إمكانية استخدام هذا النوع من الفنون كدعوة لتعلم الحرف اليدوية وتوسيع العلاقات وتبادل الخبرات بين المحترفين والهواة من أجل تطوير الإحساس العام بالجماليات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية