فعالية استخدام التعلم النشط فى التدريب الانمائى لطالبات الدمج بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

جامعة دمياط

المستخلص

يعد الاهتمام بطلاب الدمج وتوجيه الرعاية الملائمة من الأمور الضرورية لتحقيق النماء الذاتي والمجتمعي لهم والتخلص من الآثار الناجمة عن التزايد الکبير في أعدادهم إذا لم تتوافر فرص الرعاية والاهتمام الکافي بتعليمهم کسائر أقرانهم، وحيث أن علم الاقتصاد المنزلي علما تطبيقيا له دور إيجابي في العملية التعليمية فهو يرکز اهتمامه على الأفراد ومدى مساهمتهم في الحياة، من خلال موضوعاته التى تبني علي الحاجات الفعلية للفرد والأسرة والمجتمع وتحسين دوافع الحياة وبناء شخصية المتعلم بتزويده بالمعلومات والمهارات والاتجاهات والخبرات التي ترفع کفاءته لتحسين حياة الأفراد والعمل على الارتقاء بها ، لذاهدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اليدوية والفنية التى تناسب مرحلة التعليم الاساسى لطالبات الدمج وقد تم استخدم المنهج التجريبي من خلال تطبيقه على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغ عددها (10) طالبات، وأظهرت النتائج وجود فروق دلالة إحصائية للمهارات المکتسبة لدى طالبات الدمج بمرحلة التعليم الأساسي لصالح التطبيق البعدي کما اظهرت النتائج فاعلية التعلم النشط فى اکساب طالبات الدمج مهارات تنفيذ السجادة

الكلمات الرئيسية