فاعلية بيئة افتراضية في تنمية معارف ومهارات الخريجات لإعداد نموذج الكورساج باستخدام طريقة هيلين ارمسترونج

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

كلية التصاميم والفنون – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الباحثة إلى تحديد الإحتياجات اللازمة لبناء بيئات التعلم الافتراضية ، وإعداد بيئة تعلم إفتراضية لتنمية معارف ومهارات الخريجات لإعداد نموذج الكورساج باستخدام طريقة هيلين
ارمسترونج ، ومن ثم قياس فاعلية بيئة التعلم الافتراضية في إكساب الخريجات المعارف الأساسية والمهارات اللازمة لإعداد نموذج الكورساج باستخدام طريقة هيلين ارمسترونج .
    وإتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي في إجراءات البحث ، حيث تم التطبيق على (25) من خريجات كلية التصاميم جامعة أم القرى ، وقامت بتطبيق إختبار تحصيلي (قبلي / بعدي) لقياس المعارف المتضمنة ببيئة التعلم الافتراضية ، وأيضا إختبار تطبيقي مهاري (قبلي / بعدي) لقياس المهارات المتضمنة ببيئة التعلم الافتراضية ، ثم قياس نتائج المهارات وتقييم النتائج التي تحتويها البيئة الافتراضية .
    وجاءت أهم النتائج لتؤكد على وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي المعرفي واختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي .