درجة استخدام المشرفين التربويين لمنصة مدرستي في الأساليب الإشرافية عن بُعد والصعوبات التي تواجههم من وجهة نظرهم بمحافظة - الطائف – المملكة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة بيشة

2 لإدارة العامة للتعليم بالطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام منصة مدرستي في الأساليب الإشرافية عن بُعد لدى المشرفين التربويين واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في استبيان مكون من ثلاثة محاور شملت (22) عبارة، وتم توزيع الاستبيان على عينة من مشرفي التخصصات بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف والبالغ عددهم (51) مشرفًا. وكشفت نتائج الدراسة أن هناك اتجاه إيجابي نحو استخدام الأساليب الإشرافية عن بُعد من خلال منصة مدرستي ودرجة استخدام كبيرة جدًا لدى المشرفين التربويين، وأن أهم معوقات استخدام الأساليب الإشرافية عن بُعد لدى المشرفين التربويين بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف تمثلت في كثرة المهام الإدارية المطلوب تنفيذها من المشرف التربوي. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحثان بتخفيف الأعباء الإدارية عن المشرفين التربويين وتشجيعهم على استخدام الأساليب الإشرافية عن بُعد والتقليل من استخدام الأساليب الإشرافية التقليدية، كذلك أوصى الباحثان بمنح المشرفين التربويين المزيد من الصلاحيات على منصة مدرستي في استخدام الأساليب الإشرافية عن بُعد.

الكلمات الرئيسية