ملائمة بعض غرز التطريز اليدوي بالخيوط المختلفة على الخامات المطاطة بأوزان مختلفة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

كلية االاقتصاد المنزلي

المستخلص

لقد ظهر فى وقتنا الحاضر نوعيات حديثة من الأقمشة ذات المطاطية، والتي يدخل في تركيبها ألياف الليكرا (Lycra) وقد أحدث تطوير هذه النوعية من الأقمشة تأثيراً ملموساً على الموضة.
وألياف الليكرا تمتزج بشكل جيد مع كل من الغزول الطبيعية والصناعية على حد سواء، ولقد حظيت خواص المطاطية التي تتصف بها رواجاً كبيراً، وأصبح من الممكن استخدامها مع مختلف أنواع الأقمشة سواء كانت منسوجة أم غير منسوجة وتتراوح نسبتها ما بين (1 إلى 10%) داخل هذه الأقمشة.
ولهذا ظهرت نوعيات من الملابس ذات القياس الواحد والتي تتناسب مع أشكال وقياسات الأجسام المختلفة والتي كانت تتطلب في السابق اللجوء إلى عمليات معقدة لتنفيذها وخاصه فى ملابس السهرة، مما  دعي إلى التطور فى طرق التطريز أيضاً على هذه الخامات.
وتعتبر الخامة هي المحرك الأساسي في بناء العمل الفني، وبالتالي فهذا البحث يهدف إلى التعرف على مدى ملائمة بعض غرز التطريز اليدوي  (الفرع- السلسة- العقدة- السراجة) المنفذة  بعدة أنواع من الخيوط المختلفة من حيث الخامة (خيوط قطنية- خيوط حريرية- خيوط معدنية) على بعض خامات الأقمشه المطاطة ذات الأوزان المختلفة (خيف- متوسط- ثقيل). 
وقامت الباحثة  بتنفيذ عدد (36) عينة من التطريز اليدوي بالغرز المحددة بالبحث وكانت أداة البحث عبارة عن استمارة تقييم لمدى ملائمة الغرز المختارة بالخيوط المستخدمة على الخامات موضع البحث.
وأثبتت النتائج وجود فروق ذات دالة إحصائية بين تأثير ملائمة غرز التطريز المختلفة على الشكل النهائى للنسيج لصالح غرزه العقدة ثم السلسلة ثم السراجة ثم الفرع.
كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع الخيوط المستخدمة على الخامات المستخدمة بأوزانها المختلفة على الشكل الجمالي لصالح الخيوط الحريرية ثم المعدنية ثم القطنية.
وتكونت عينة البحث من عدد (25) مفردة موزعة على المتخصصين والمستهلكات، قد يفيد هذا البحث منتجى الملابس فى تحسين جودة التطريز على ملابس السهرة المنفذة بالطرق اليدوية.