عقدة التاج الصيني ودورها في تحقيق القيم التشكيلية و الجمالية لمكملات الزي المعاصرة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

المستخلص

تعد عقدة التاج الصينى واحدة من أشهر العقد الزخرفية فى فن المكرمية. وقد استلهمت الباحثة من تقنية عقدة التاج الصينى أساليب للتشكيل بخامة الشريط اللامع (الساتان) لمكملات زى نسائية معاصرة. ويتبع البحث المنهج الوصفى من حيث إطاره النظرى حيث يشمل تعريف عقدة التاج الصينى و دورها فى تحقيق القيم التشكيلية و الجمالية، و أما الإطار التطبيقى فيشمل إجراء تجربة ذاتية خاصة للباحثة، و يفترض البحث وجود علاقة إيجابية بين إمكانية توظيف عقدة التاج الصينى و بين تحقيق القيم التشكيلية و الجمالية فى مكملات الزى.
الهدف من البحث: يهدف البحث للوصول إلى بعض التطبيقات الخاصة لمكملات الزى المنفذة بعقدة التاج الصينى، مع طرح لبعض الأفكار الجديدة لإنتاج مكملات زى تتميز بالابتكار.
أهم النتائج التى تم التوصل إليها: تشير نتائج البحث إلى أن استخدام عقدة التاج الصينى له دور هام فى تحقيق القيم التشكيلية و الجمالية بمكملات الزى المعاصرة، وكذلك ان استخدام التقنيات و العقد الخاصة بفن المكرمية بوجه عام يشكل منبعاً خاصاً يخدم مجالات الفنون المختلفة، كما أن إستخدام خامة الشريط اللامع (الساتان) بدلاً عن الحبال فى عقدة التاج الصينى كان له دوراً مميزاً و تأثيرات مبتكرة.