تنمية المهارات التصميمية لطلاب التربية الفنية من خلال الاستعانة بجماليات قاع البحر كمدخل لتعليم صناعة السجاد

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفنية - كلية التربية النوعية- جامعة كفر الشيخ

2 Kafrelsheikh University

المستخلص

أن الطبيعة هي المعلم الأول للإنسان ومنها يستمد عناصره وكيفيات بناءها, وهى المنهل الذي استقى منه كل فنان قيمه التشكيلية والروحية وصاغها بأسلوبه المتميز والمتنوع, والفن حينما يمارس وفق منهجية تتفق مع طبيعة الممارس يعد هذا من الوسائل الفعالة لتنمية الفرد, ويعد التصميم ذو الرؤية الفنية المبتكرة من الأساليب الفعالة والهادفة إلى رفع مستوى الذوق الفني وبالتالي زيادة القوة الشرائية, وتعتمد صناعة السجاد على قدرة المصمم على الابتكار حيث يستغل ثقافته وقدراته التخيلية ومهاراته في إنتاج أعمال تتصف بالجمال مع كفاءة الأداء الوظيفي  ومن هنا جاءت فكرة البحث الحالي في الاستفادة من جماليات قاع البحر لتنمية المهارات التصميمية والنسجية لتعليم صناعة السجاد لطلاب التربية الفنية .
وهدف البحث إلى الاتجاه إلى الطبيعة (قاع البحر) لإثراء التفكير لتنمية المهارات التصميمية والنسجية لطلاب التربية الفنية , والاستفادة من الإمكانيات الجمالية والتأثيرات اللونية المتنوعة لقاع البحر للوصول إلى تصميمات متعددة كمدخل لتعليم صناعة السجاد ,
وترجع أهمية البحث إلى الاستفادة من القيم الشكلية والجمالية لتصميمات مستوحاة من  قاع البحر لإنتاج سجاد يدوى مبتكر لتنمية الجوانب المهارية والفنية والإنتاجية لطلاب التربية الفنية ، وقد يساعدهم في إقامة مشروعات صغيرة مما يدر عليهم عائد اقتصادي.
يقتصر البحث على تصميمات مستوحاة من جماليات قاع البحر – وإنتاج السجاد اليدوي باستخدام عقدة جورديس.
تم اختيار عينة البحث  من طلاب الفرقة الثالثة  كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية بجامعة كفر الشيخ  ،من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعتين 15طالب وطالبة مجموعة تجريبية , 15طالب وطالبة  مجموعة ضابطة , وتم إعداد وبناء برنامج تعليمي قائم على الاستفادة من جماليات قاع البحر كمدخل لإيجاد تصميمات تصلح  لإنتاج  السجاد اليدوي مع مراعاة الأسس والخطوات العلمية والتربوية عند بناء البرنامج ، واستغرق البرنامج فصل دراسي  بواقع لقاء أسبوعيا.
وتم وضع بطاقة تقييم المنتج النهائي (المهارات التصميمية – المهارات النسجية ) وعرضها على محكمين من أعضاء هيئة التدريس حيث أتبع البحث المنهج الشبة تجريبي , وتوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المستخدمة في صناعة السجاد وفقا لأراء المحكمين, وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التقنيات التشكيلية المستخدمة في صناعة السجاد وفقا لأراء المحكمين.