الخرائــط الذهنيــة الالكترونيـة وتنميــة مهارات التفكير العليا فى ضوء نظرية النصفين الكرويين للمخ

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفنية - كلية التربية النوعية- جامعة كفر الشيخ

2 Kafrelsheikh University

3 باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس التربية الفنية كلية التربية النوعية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب التربية الفنية لما لها من دور فعال فى تدعيم وتكامل أنشطة المخ عن طريق تخطيط التدريس، والخبرات التعليمية، وتنمية القدرة على النقد والتجديد والإبتكار، مما قد يساعد على تنمية مهارات التفكير العليا.
وتتمثل مشكلة البحث فى الإجابة على السؤال التالى: ما فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية وتنمية مهارات التفكير العليا فى ضوء نظرية النصفين الكرويين للمخ؟ وللإجابة على هذا التساؤل يقع البحث فى ثلاثة محاور. الأول: الخرائط الذهنية الإلكترونية كاستراتيجية لتطوير التعليم ومواكبة الإنفجارالعلمى والنهضة الإلكترونية فى العصر الحالى، وبيان أهمية الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تحسين القدرة على التذكر والفهم والتحليل وتجميع المعلومات وبلورتها فى سياق يسهل فيه عمليتى المراجعة والتذكر وتوليد الأفكار الجديدة، لما تتميز به الخرائط الذهنية من خصائص أهمها: الشمول والتجميع والسرعة والتركيز والتنظيم وكل ما يدعم العلاقة بين الأفكار من فكرة عامة لأفكار فرعية أو ثانوية. والثانى: تنمية مهارات التفكير العليا من معرفة وفهم واستيعاب وتطبيق وتحليل وتقويم للتنقل بين كل منها فى سلسلة من النشاطات العقلية الغير مرئية بحثاَ عن المعنى، ومعالجة المدخلات الحسية والمعلومات لتكوين الأفكار لاكتساب الخبرات معانى ومعلومات جديدة، وذلك من خلال استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية، ومحاكاة النصوص والصور والألوان والرسوم والخطوط لتسهيل وترتيب وتذكر المعلومات.والثالث: تفعيل نظرية النصفين الكرويين للمخ للإستفادة من فصى المخ معاً واستثمار الحالة العقلية للفرد، وإعطاء كل جزء من خريطة العقل حقه فى التركيز، وتكوين روابط وعلاقات جديدة بين أجزاء الخريطة وربطها مع خرائط عقلية لآخرين. وقد اعتمد البحث على اختبار التفكيرالإبداعى واختبار التفكير البصرى واختبار التفكير المنطقى واختبار التفكير المنظومى.، وتتوقع الدراسة إمكانية تحقيق فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية وتنمية مهارات التفكير العليا فى إدراك العلاقات بين الحقائق والمفاهيم وتدعيم القدرة على تعريف المعلومات وتصنيفها مرتبة فى نسق ونظام معين وفقاً لعلاقتها، وتيسير سبل المقارنة والتعميم بتجريد الصياغة وربط المحسوسات فى عمليات عقلية من التحليل والتركيب والاستدلال بالإستقراء أو الحكم، مما يثبت فاعلية تكامل أنشطة المخ بإستخدام النصفين الكرويين معاً كلاً يتخصص فى عملياته التى يتحكم بها.
 
 
 

الكلمات الرئيسية