الشكل البيضاوي كوحدة تشكيلية في أعمال السيد عبده سليم

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

قسم التربية الفنية ، كلية التربية النوعية - جامعة كفرالشيخ

المستخلص

قليلون من النحاتين المصريين من نجحوا علي امتداد خمسين عاماً حتي ثمانينيات القرن العشرين في تأسيس مشروعاتهم الجمالية المستقلة عن كل من " مختار والفن الغربي " جامعين في ذات الوقت – بدرجات متفاوتة – بين طرفي المعادلة الصعبة ، وهي الهوية الوطنية والصفة العالمية ، وعلي رأسهم جمال السجيني ومنصور فرج وأحمد عثمان ومحمود موسى وعبدالبديع عبدالحي ومحي الدين طاهر وآدم حنين ... ثم ازدادت – من بعد هؤلاء – ندرة الفنانين الذين حافظوا علي ذات المسار ، خاصة منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي ، حيث شهدت هذه الفترة تحولات جذرية في توجهات شباب الفنانين انقياداً وراء حركات الفن العالمي .
 يأتي النحات السيد عبده سليم بصيغة شديدة الخصوصية والإختلاف عمن سبقوه جميعاً ، محملاً بمخزون ثقافي ضخم من الأعمال الفنية التي تحمل إبداعاً وتجرؤ من خلال أعماله الفنية التي خرج بها عن عالم الطبيعة وقوانينها ، فحطمها ثم كون منها عناصر جمالية جديدة ومدهشة تناظر أعمال المدرسة السريالية برؤية مغايرة . هكذا تعج أعماله النحتية بكائنات متداخلة ومتحولة ومتبادلة بين الإنسان والحيوان والطير وحتي دود الأرض ، وبعلاقات خاصة فيما بينهما ، تتراوح بين الحب والصراع .. الموت والصيرورة .. العطاء و العدوان .. ولا يبدو منطقه بعيداً عن منطق الأساطير المصرية التي تمتلئ بالحيوانات المجنحة والطيور متعددة الأرجل ، وصور العنقاء بين المرأة والطائر ، وتماهي عناصر الأنوثة والذكورة في جسد واحد ، وطقوس الميلاد من رحم الأرض ، واشتعال الرغبة في الثمرة المحرمة ، ومسيرة الحياة الأبدية عبر الأكفان ، وعجلة الموت التي تجرها الديدان ، وشجرة الفردوس المحملة بنقائض المخلوقات والغرائز ... في بينالي القاهرة الخامس عرض الفنان السيد عبده سليم مجموعة من أعمال النحت تعتبر تحول ورؤية جديدة لحركة النحت المصري المعاصر علي غير المعتاد من أعمال كانت تنهج منهج مختلف عما سبق في الحركة التشكيلية المصرية من حيث الموضوع والشكل ، وكانت مفاجأة الأعمال التي عرضها السيد عبده سليم موضوعاً وتناولاً وأدائها كان غريباً ، وما يعنينا هنا هو الشكل البيضاوي وخاصة ما تمثل في شكل البيضة حيث التلاحم والإستمرارية الأبدية في طرح معناها كرمز من رموز البعث والبقاء ، جاء الفنان هنا بتعبيرات فتحت مجالاً بصرياً في حركة النحت المصري المعاصر . مما أدي إلي إلقاء الضوء علي رؤية فنية جديدة وجانب هام في تاريخ النحت المصري المعاصر وهو موضوع هذا البحث .
مشكلة البحث :
الشكل البيضاوي كوحدة تشكيلية جديدة رمزية
عدم إلقاء الضوء علي جانب هام من أعمال الفنان السيد عبده
هدف البحث :
إلقاء الضوء علي أعمال أحدثت نوع من التحول في الفن المصري المعاصر .
أهمية البحث :
أن تأثير هذه الأعمال كانت بمثابة تأثير السوشيال ميديا والفنون الرقمية وفتح مجالات جديدة ورؤية جديدة للنحت المصري المعاصر .
منهج البحث :
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي .
النتائج والتوصيات :
التاريخ المصري والبيئة المصرية بها ثراء وزخائر بالغة تغني الفنان عن الإرتباط بأي فنون أخري