رؤية تشكيلية مبتكرة لإنتاج ألعاب أطفال مستوحاه من شخصيات أفلام الخيال العلمي

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

قسم التربية الفنية ، كلية التربية النوعية - جامعة كفرالشيخ

المستخلص

 
تعددت التعريفات التي تناولت مفهوم الخيال ؛ فالخيال هو العنصر الذي تميز به الإنسان، لذا فقد حظى بأهمية كبيرة في مجال العلوم الإنسانية ومجال الدراسات الفلسفية والسيكولوجية بصفة عامة، وفي مجال الفن التشكيلي بصفة خاصة "فالخيال مجموعة من الأفكار المبتكرة والصور الخيالية التي تسهم في حل مشكلة ما وله دور في طرح ثقافات بصرية جديدة تؤكد علي متغيرات في الشكل والمضمون".إن الخيال العلمي كان مدخل الاتجاه إلي أدب الخيال بشتي أشكاله، وهذا الاتجاه نتيجة للتطور التكنولوجي ومن خلال الأبحاث فإن الخيال العلمي قد أكتشف كوسيلة تعليمية حديثة، فلقد أصبح للقصص المستلهمة من الخيال العلمي رواجاً كبيراً ، فقد كان التقدم التكنولوجي الذي واكب العصر وراء ذلك الرواج، خاصة وأن معظم تلك القصص قد تناولت المستقبل ، لذا سميت قصص الخيال العلمي بقصص المستقبل . مما أدى إلى إلقاء الضوء علي أفلام الخيال العلمي ومدى الاستفادة منها في إنتاج ألعاب أطفال  مستحدثه .
وهدف البحث: استحداث تصميمات مبتكرة مستلهمة من شخصيات أفلام الخيال العلمي. الدمج بين الخامات الصناعية المتنوعة لعمل لعبة مجسمة مستلهمة من شخصيات أفلام الخيال العلمي
وترجع أهمية البحث إلى الاستفادة من أفلام الخيال العلمي لإنتاج ألعاب أطفال مستحدثة ومبتكرة تتحقق فيها الناحية الجمالية والإبداعية والتشكيلية ‘ وفتح آفاق جديدة لصناعات صغيرة ومشروعات  تتحقق فيها التنمية المستديمة.
المساهمة في إثراء فكر الطالب بإيجاد رؤية تجريبية مستحدثة لتصميم لعبة طفل مستلهمة من شخصيات أفلام الخيال العلمي .
تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ لمادة النحت والعينة مكونه من 15 طالب للعام الجامعي 2021-2022
استخدام الطلاب خامات متنوعة (الصلصال – الجبس –  الورق – السلك ..إلخ...) وعمل تصميمات مستلهمة من شخصيات أفلام الخيال العلمي .
 

الموضوعات الرئيسية