تقييم النخبة الإعلامية للأداء الإعلامي للاذاعات الرقمية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

جامعة الأزهر كلية الدراسات الإسلامية والعربية قسم الإذاعة والتليفزيون

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على تقييم النخبة الإعلامية للأداء الإعلامي للإذاعات الرقمية ، وذلك من خلال رصد مدى التزام تلك الإذاعات بالمعايير المهنية والأخلاقية والمسئولية الاجتماعية من وجهة نظر النخبة ، بالإضافة إلى معرفة المعوقات التي تعوق الأداء الإعلامي لتلك الإذاعات، ومقترحات النخبة لتطوير ذلك الأداء بما يتناسب مع مكانة الإذاعة كأحد وسائل الاتصال التي تحظى بجماهيرية كبيرة.
اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح على عينة عمدية من النخبة الإعلامية قوامها 120 مفردة من مستمعي الإذاعات الرقمية موزعة بالتساوي بين النخبة الإعلامية الأكاديمية ، والنخبة الإعلامية المهنية.
وقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع نسبة استماع النخبة عينة الدراسة للإذاعات الرقمية ، حيث جاء من يستمعون أحيانا في المرتبة الأولى بنسبة ( 45%) ، تلاها في المرتبة الثانية من يستمعون بشكل دائم بنسبة (33.3%) ، ثم جاء الاستماع بصورة نادرة في الترتيب الثالث بنسبة( 21.7%)، وجاءت إذاعة نجوم اف ام 100.6 في المرتبة الأولى من حيث أكثر الإذاعات استماعا من قبل النخبة، تلاها في المرتبة الثانية راديو 9090 اف ام، كما جاءت نشرات الأخبار في مقدمة المضامين المفضلة لدى المبحوثين ، وقد أشارت النخبة عينة الدراسة إلى أنه فيما يتعلق بمعايير الأداء الإعلامي فقد غلب المستوى المتوسط لالتزام الإذاعات الرقمية بالمعايير المهنية والأخلاقية والمسئولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية