أهم المشاكل الإنتاجية والتسويقية التي تواجه قطاع الملابس الجاهزة المحلية في مصر من وجهة نظر أصاحبها

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 مدرس بقسم الملابس والنسيج - كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الملابس والنسيج- كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث التالي الوقوف على أهم المشاكل الإنتاجية والتسويقية التي تواجه قطاع الملابس الجاهزة المحلية في مصر من وجهة نظر أصاحبها، وتمثلت مشكلته البحثية في حجم التحديات والعقبات الإنتاجية والتسويقية التي يواجهها هذا القطاع الداخلية منها والخارجية . وإعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على منهج التحليل الوصفي الكمي لمعالجة البيانات الأولية التي تم تجميعها من خلال إستبانه تم تصميمها لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيعها على عينة ميسرة للباحث بلغ حجمها 54 إستبانة تمثل أصحاب المصانع ومديري هذه المصانع. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج الهامة من بينها أن صناعة الملابس في مصر تؤدي دورًا هامًا في تلبية إحتياجات المجتمع ورفع مستوى معيشة الأفراد، كما أنها تساهم في تحقيق التوازن في الميزان التجاري وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي اللازم لتحقيق برامج التنمية المستدامة. كما تبين من نتائج الدراسة وجود عدة عقبات تواجه قطاع الملابس الجاهزة في مصربعضها محلياً والأخري دولياً. وإستناداً إلى نتائج الدراسة الرئيسية فقد تم صياغة عدد من التوصيات الهامة من بينها ضرورة تفعيل دور الجامعات والمراكز البحثية في البحث والتطوير والتدريب، وتفعيل دور وسائل التواصل الاجتماعي في رفع مستوى الثقافة التسويقية لدى المستهلكين مع ضرورة وضع ضوابط ومعايير صارمة للحد من إستيراد ملابس البالات ومكافحة سياسة الإغراق، وخفض تكاليف الإنتاج وتوفير المصادر التمويلية المناسبة، وتبسيط الإجراءات الإدارية والقانونية، وتحسين الجهود الحكومية لتطوير القطاع الصناعي والإرتقاء بمستوى خريجي هذا القطاع.

الكلمات الرئيسية