ابتكار تصميمات مستوحاه من الملابس التقليدية النسائية لدعم المشروعات الصغيرة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة سمات الملابس التقليدية النسائية بالمملكة العربية السعودية وابتكار تصميمات مستوحاة من الملابس التقليدية السعودية  لدعم المشروعات الصغيرة, وقياس درجة قبول المتخصصين في مجال تصميم الأزياء للتصميمات المقترحة، وقياس درجة قبول المستهلكات السعوديات للتصميمات المقترحة، ، ولتحقيق أهداف البحث أستخدم المنهج الوصفي التحليلي ، واسفرت النتائج الي انه تم التوصل إلى سمات الملابس التقليدية النسائية بالمملكة العربية السعودية ،  حيث أن كل منطقة  لها سماتها المتميزة عن الأخرى تبعاً لعاداتها وتقاليدها وطبيعتها الجغرافية ، ولكل منطقة مسمي تقليدي خاص بهما وقد يختلف في تصميمهما وألوانهما وأساليب زخرفتهما من منطقة لأخرى، بحسب التضاريس الجغرافية ونمط الحياة والنشاط والعادات والتقاليد ، تقديم 20 مقترح تصميمي مستوحاه من الملابس التقليدية النسائية لدعم المشروعات الصغيرة وروعي الجوانب الجمالية والوظيفية ،تم عرض التصميمات على للمتخصصين حيث نالت أغلب التصميمات درجة تقبل عالية ، وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات العشرون عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم "العاشر" كان أفضل التصميمات في المجموع الكلي وفقا لأراء المتخصصين ، يليه التصميم "الثاني" ، ثم التصميم "الخامس" ، ثم التصميم "التاسع" ، ثم التصميم "الأول" ، ثم التصميم "السابع" ، ثم التصميم "الرابع" ، ثم التصميم "السابع عشر" ، ثم التصميم "الثاني عشر" ، ثم التصميم "الرابع عشر" ،  ثم التصميم "الثالث" ، ثم التصميم "السادس عشر" ، ثم التصميم "الخامس عشر" ، ثم التصميم "السادس" ، ثم التصميم "الثامن" ، ثم التصميم "الثامن عشر" ، ثم التصميم "العشرون" ، ثم التصميم "التاسع عشر" ، ثم التصميم "الحادى عشر" ، وأخيرا التصميم "الثالث عشر" ،كما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم "السادس" والتصميم "الخامس عشر" لصالح التصميم "الخامس عشر" ، كما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم "الثامن عشر" والتصميم "العشرون" لصالح التصميم "الثامن عشر" ، بينما لا توجد فروق بين التصميم "الأول" والتصميم "التاسع" ، كما لا توجد فروق بين التصميم "الرابع" والتصميم "السابع" ، كما لا توجد فروق بين التصميم "الخامس" والتصميم "التاسع" ،  كما لا توجد فروق بين التصميم "الثامن" والتصميم "الثامن عشر" ، كما لا توجد فروق بين التصميم "الحادى عشر" والتصميم "الثالث عشر" ، وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات العشرون عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم "5" كان أفضل التصميمات في المجموع الكلي وفقا لأراء المستهلكات ، يليه التصميم "العاشر" ، ثم التصميم "الثاني" ، ثم التصميم "التاسع" ، ثم التصميم "السابع عشر" ، ثم التصميم "الأول" ، ثم التصميم "السابع" ، ثم التصميم "الرابع" ، ثم التصميم "السادس عشر" ، ثم التصميم "الرابع عشر" ،  ثم التصميم "الحادى عشر" ، ثم التصميم "الخامس عشر" ، ثم التصميم "الثالث" ، ثم التصميم "الثامن عشر" ، ثم التصميم "العشرون" ، ثم التصميم "الثالث عشر" ، ثم التصميم "السادس" ، ثم التصميم "الثامن" ، ثم التصميم "التاسع عشر" ، وأخيرا التصميم "الثاني عشر" ، كما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم "السادس" والتصميم "الثامن" لصالح التصميم "السادس" ، كما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم "الثامن" والتصميم "الثاني عشر" لصالح التصميم "الثامن" ، كما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم "الثالث عشر" والتصميم "الثامن عشر" لصالح التصميم "الثامن عشر"،بينما لا توجد فروق بين التصميم "الثامن " والتصميم "التاسع عشر" ، كما لا توجد فروق بين التصميم "الحادى عشر" والتصميم "الرابع عشر" ، كما لا توجد فروق بين التصميم "الثاني عشر" والتصميم "التاسع عشر" ،  كما لا توجد فروق بين التصميم "الثالث عشر" والتصميم "العشرون" ، كما لا توجد فروق بين التصميم "الثامن عشر" والتصميم "العشرون" .

الكلمات الرئيسية