اتجاهات الجمهور المصري نحو مقاطع الفيديو القصيرة (Reels -Shorts) للدعاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي . دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو مقاطع الفيديو القصيرة للدعاة(Reels ،Shorts) عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتعتمد الدراسة الراهنة على منهج المسح، ويتمثل مجتمع الدراسة في الجمهور المصري، واعتمدت الباحثة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من مشاهدي مقاطع الفيديوهات القصيرة(Reels،Shorts) للدعاة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها:
-أن 38.5% من إجمالي الجمهور المصري عينة الدراسة يحرصون على متابعة مقاطع الفيديو القصيرة للدعاة بشكل متوسط ، وتتقارب معها نسبة من يتعرضون لمقاطع الفيديو القصيرة للدعاة بشكل مرتفع حيث بلغت 36.5%، فيما بلغت نسبت من يتعرضون لتلك المقاطع بشكل منخفض 25% من إجمالي مفردات الجمهور المصري عينة الدراسة.
-جاءت الدوافع النفعية في مقدمة دوافع تعرض الجمهور المصري لمقاطع الفيديو القصيرة للدعاة، يليها دوافع خاصة بطبيعة الوسيلة والبيئة الافتراضية، ثم الدوافع الطقوسية في الترتيب الثالث، وأخيرا الدوافع المتعلقة بالتفاعل الاجتماعي.
-تصدر الفيس بوك مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي الذي يتابع من خلالها الجمهور مقاطع الفيديو القصيرة للدعاة ، وجاء اليوتيوب في المرتبة الثانية، ثم الانستجرام في المرتبة الثالثة، بينما جاء التويتر في المرتبة الرابعة .
-جاءت استجابات أفراد العينة على مقياس الاتجاهات نحو مقاطع الفيديو القصيرة للدعاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة إيجابية، ثم محايدة، وأخيرا سلبية.
الكلمات المفتاحية: اتجاهات -مقاطع الفيديو القصيرة- الدعاة - الجمهور

الكلمات الرئيسية