الكفايات النوعية المناسبة لطلاب الإعلام التربوي في ضوء المعايير القومية الأكاديمية المرجعية واستراتيجية التنمية المستدامة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

المستخلص
استهدف هذا البحث تحديد الكفايات النوعية المناسبة لطلاب الإعلام التربوي في ضوء المعايير القومية الأكاديمية المرجعية واستراتيجية التنمية المستدامة (دراسة ميدانية) وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وطُبقت على عينة قوامها (60) مفردة من طلاب قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة بنها مقسمة إلى (30) مفردة من طلاب الفرقة الثالثة بالقسم و(30) أُخرى من طلاب الفرقة الرابعة بالقسم واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات حول هذه الظاهرة وتضمنت الاستبانة أربعة مجالات أساسية للكفايات النوعية المناسبة لطلاب الإعلام التربوي في ضوء المعايير القومية الأكاديمية المرجعية واستراتيجية التنمية المستدامة هي:
الأول : كفايات تنظيم بيئة العمل. الثاني : كفايات تخطيط المواقف الإعلامية وتصميمها .
الثالث : كفايات تنفيذ المواقف التعليمية. الرابع: كفايات تقويم المواقف التعليمية.
وأسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود تباين في استجابات طلاب الفرقة الثالثة والرابعة قسم الإعلام التربوي حول مستوى احتياجهم للكفايات النوعية المناسبة لهم في ضوء المعايير القومية الأكاديمية المرجعية واستراتيجية التنمية المستدامة لدى أفراد عينة البحث باختلاف الفرقة (الثالثة-الرابعة) وأيضا باختلاف عدد الدورات المجتازين لها ( دورة واحدة – دورتان – أكثر من ثلاث دورات ) في مجالات الإعلام التربوي وباختلاف النوع (ذكور-إناث)،حيث جاءت استجاباتهم ما بين مناسبة ومهمة جدا في المركز الأول ومناسبة ومهمة إلى حد ما في المركز الثاني لأهميتها ومدى قدرتهم على التمسك بها وتملكها وتطبيقها أثناء ممارسة فنون وأنشطة الإعلام التربوي داخل البيئة الجامعية، وخارجها أثناء التدريب الميداني في جو تربوي باحترافية ومهنية عالية.
الكلمات المفتاحية: الكفايات النوعية المناسبة - طلاب الإعلام التربوي – المعايير القومية الأكاديمية
المرجعية - استراتيجية التنمية المستدامة

الكلمات الرئيسية