برنامج إرشادي قائم على توظيف التعلم الذكي وأثره على تنمية الوعي بالأمن السيبراني وخفض مستوى النوموفوبيا لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

جامعة المنوفية-كلية الاقتصاد المنزلي-المنوفية-مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن أثر برنامج إرشادي مقترح قائم على توظيف التعلم الذكي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني وخفض مستوى النوموفوبيا لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، تكونت العينة من (90) طالبًا وطالبة ممن أظهروا مستويات مرتفعة في النوموفوبيا ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما المجموعة الضابطة والأخرى المجموعة التجريبية ، واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في تصميم بيئة تعلم ذكي للبرنامج الإرشادي المقترح ، و مقياس الوعي بالأمن السيبراني ومقياس النوموفوبيا، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالأمن السيبراني، ومقياس النوموفوبيا لصالح القياس البعدي، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الوعي بالأمن السيبراني والنوموفوبيا لصالح المجموعة التجريبية، مما يكشف أثر البرنامج الإرشادي المقترح في تنمية الوعي بالأمن السيبراني وخفض مستوى النوموفوبيا، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة عكسية بين مستوى الوعي بالأمن السيبراني وبين مستوى النوموفوبيا لدى طلاب عينة البحث التجريبية بعد تطبيق البرنامج، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) لطلاب المجموعة التجريبية في مستوى النوموفوبيا ترجع إلى متغير طبيعة السكن ، التقدير الدراسي، موديل الهاتف، بينما لا توجد فروق دالة احصائيًا في الوعي السيبراني والنوموفوبيا ترجع لمتغير النوع ومحل الإقامة، وقد أوصى البحث بضرورة تفعيل بيئات التعلم الذكي في تدريس مقررات الاقتصاد المنزلي، وتضمين مفاهيم الوعي السيبراني في المناهج التعليمية المختلفة، بالإضافة إلى تفعيل برامج الإرشاد النفسي والاجتماعي لخفض مستويات النوموفوبيا في الأوساط التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية