برنامج مقترح لتحسين مستوى الطلاب في بند الاملاء بمقرر الصولفيج العربي

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

كلية التربيه النوعيه بدمياط

10.21608/maat.2024.290667.1148

المستخلص

يعد الصولفيج الشرقي من ركائز الموسيقى العربيه حيث انه يختص بتعليم ابجديات اللغه الموسيقيه من حيث مكوناتها الايقاعيه واللحنيه, تقوم ماده الصولفيج بتنميه المهارات السمعيه حيث ان حاسه السمع احدى اهم الحواس التي من الله بها على البشر ولذلك يجب على دارس الموسيقى بشكل عام والموسيقى العربيه بشكل خاص ان ينمي المهارات السمعيه عن طريق تدريب الاذن بدقه شديده وترجمه ذلك في صور شتى منها التدوين الفوري وهو ما يعرف بالاملاء الموسيقي , ويعتبر الاملاء الموسيقي من احد بنود الصولفيج والهدف منه معرفه مدى تمييز الطلاب بين الاصوات من حيث حدتها وغلظتها وزمنها من حيث الطول والقصر بالنسبه لغيرها من النغمات ويهدف الى رفع مستوى اداء الطالب لتدوين النوتات الموسيقيه العربيه ومع ذلك فان الطالب يجد صعوبه في تدوين النغمات بطريقه صحيحه, من هنا تكمن مشكلة البحث بانه يوجد صعوبه في الاملاء الموسيقى مما دعى الباحثه الى ابتكار طريقه مقترحه لتذليل الصعوبات التي يواجهها الطلاب. ولذلك كان هدف البحث تحسين مستوى الطلاب في بند الاملاء الموسيقي من خلال تذليل الصعوبات الاملائيه التي تواجهم اثناء الاملاء والتعرف على البرنامج المقترح ومحاوله تطبيقه كطريقه تدريس مقترحه, ولتحقيق هذا الهدف افترضت الباحثة انه توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار القبلي والبعدى لصالح الاختبار البعدى وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي على عينه قوامها (5) طلاب من الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعه دمياط ثم قامت الباحثة بابتكار برنامج مقترح لتذليل الصعوبات وتم إجراء اختبار قبلي للمجموعة, وبعد الانتهاء من أداء التدريبات قامت الباحثة بعمل اختبار بعدى , وقد أثبتت الباحثة صدق فرضها واختتمت البحث بالتوصيات والمقترحات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية