في ظل ندرة محاولات رواد وأساتذة الڤيولين في تدريس أساليب الأداء العربي، تواجه المناهج التعليمية الخاصة بآلة الڤيولين فجوة كبيرة، حيث تركز بشكل كبير على الأساليب الغربية وتتجاهل تقنيات الأداء العربي. تبرز هذه الفجوة التحديات التي تواجه الطلاب والعازفين المهتمين بآلة الڤيولين في أداء المؤلفات العربية. ومن هنا تنبع الحاجة إلى دراسات تفصيلية تفسر وتبسط هذه الأساليب الأدائية لتسهيل تعلمها وتطبيقها. تهدف هذه الدراسة إلى سد هذه الفجوة الكبيرة من خلال تعزيز الهوية الثقافية العربية، عبر تعليم العازفين تقنيات الأداء العربي، مما يساعد في نقل جماليات الموسيقى العربية للأجيال القادمة. يركز البحث على دراسة أهم التقنيات العزفية المستخدمة في الموسيقى العربية وكيفية توظيفها على آلة الڤيولين بأسلوب تدريجي، يلبي احتياجات الطلاب والعازفين الذين يرغبون في تعلم الأداء العربي. يتناول البحث عينة من ثيمات الموسيقى العربية في القرن العشرين، ويسعى إلى تحسين الأداء العربي من خلال تحليل ودراسة أساليب الأداء المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم مجموعة من التدريبات والتقنيات الخاصة باليدين اليمنى واليسرى، مثل تقنية الانزلاق (Gliss/Slide) والڤيبراتو (Vibrato)، لتطوير مهارات العزف لدى الطلاب والعازفين، مع توضيح كيفية استخدام هذه التقنيات بشكل مناسب في الأداء العربي على آلة الڤيولين. كما تسعى الدراسة إلى تقديم توضيح لكيفية أداء المقامات العربية بشكل سليم على آلة الڤيولين.
العزبي, محمد ناصر ابراهيم. (2024). أسلوب مقترح لتعليم توظيف تقنيات الأداء العربي على آلة الڤيولين. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(1), 142-168. doi: 10.21608/maat.2024.298697.1155
MLA
محمد ناصر ابراهيم العزبي. "أسلوب مقترح لتعليم توظيف تقنيات الأداء العربي على آلة الڤيولين", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31, 1, 2024, 142-168. doi: 10.21608/maat.2024.298697.1155
HARVARD
العزبي, محمد ناصر ابراهيم. (2024). 'أسلوب مقترح لتعليم توظيف تقنيات الأداء العربي على آلة الڤيولين', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(1), pp. 142-168. doi: 10.21608/maat.2024.298697.1155
VANCOUVER
العزبي, محمد ناصر ابراهيم. أسلوب مقترح لتعليم توظيف تقنيات الأداء العربي على آلة الڤيولين. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2024; 31(1): 142-168. doi: 10.21608/maat.2024.298697.1155