درجة ممارسة مهارات التفكير عالي الرتبة في الأداء التدريسي لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن بمدينة بيشة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بيشة- السعودية

2 كلية التربية – جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية – معلمة علوم بالمرحلة المتوسطة

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على درجة ممارسة مهارات التفكير عالي الرتبة في الاداء التدريسي لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن بمدينة بيشة، واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي، وتألف مجتمع البحث من جميع معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في إدارة تعليم بيشة.

وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها، جاءت درجة ممارسة مهارات التفكير عالي الرتبة في الاداء التدريسي لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن بمدينة بيشة على مستوى مهارة الوصف بالمرتبة الاولى بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.69) ومهارة التركيب بالمرتبة العاشرة بدرجة منخفضة وبمتوسط حسابي (2.34) ، كما اسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط استجابات معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة بيشة حول درجة ممارستهن لمهارات التفكير عالي الرتبة في الأداء التدريسي تعزي لمتغيري (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة).



الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير عالي الرتبة، معلمات العلوم، المرحلة المتوسطة، الأداء التدريسي



هدف البحث الى التعرف على درجة ممارسة مهارات التفكير عالي الرتبة في الاداء التدريسي لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن بمدينة بيشة، واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي، وتألف مجتمع البحث من جميع معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في إدارة تعليم بيشة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية