فاعلية برنامج تعليمي قائم على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

كلية التربية والتنمية البشرية - جامعة بيشة السعودية

المستخلص

استهدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تعليمي قائم على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى عينة من طالبات الصف الثالث المتوسط بواقع (96) طالبة؛ قسمت إلى مجموعتين: تجريبية بواقع (64) طالبة درست البرنامج التعليمي المُعد باستخدام الخرائط الذهنية، وضابطة بواقع (32) طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار مهارات الفهم القرائي، وبعد تطبيق أداة البحث قبليًا وبعديًا على المجموعتين باستخدام المنهج شبه التجريبي. وقد أظهرت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي؛ لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث والدراسات.

الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية، الفهم القرائي، البرنامج التعليمي، الصف الثالث المتوسط.

استهدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تعليمي قائم على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى عينة من طالبات الصف الثالث المتوسط بواقع (96) طالبة؛ قسمت إلى مجموعتين: تجريبية بواقع (64) طالبة درست البرنامج التعليمي المُعد باستخدام الخرائط الذهنية، وضابطة بواقع (32) طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار مهارات الفهم القرائي، وبعد تطبيق أداة البحث قبليًا وبعديًا على المجموعتين باستخدام المنهج شبه التجريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية