هدف هذا البحث إلى استكشاف أثر برنامج إثرائي يعتمد على التربية المتحفية لتأهيل المربي المتحفي، وذلك في ضوء الجدارات التدريسية المتعلقة بالتربية الفنية ،حيث قامت الباحثة بتصميم هذا البرنامج بناءً على أسس تربوية تهدف إلى تعزيز المهارات المعرفية والعملية للطلاب من خلال التربية المتحفية، وتم تطبيق البرنامج على عينة قصدية (60) طالبًا من طلاب كلية التربية النوعية، قسم التربية الفنية، وفق التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة ،استخدمت الباحثة مقياس الأداء المتدرج ( تصميم الباحثة) لتقييم مهارات المربي المتحفي قبل وبعد تطبيق البرنامج، وكان التقييم قائمًا على مؤشرات الآداء لمهارات المربية المتحفي وفق الجدارات التدريسية في التربية الفنية ،كما اعتمدت الباحثة في صدق محتوي البرنامج علي صدق المحكمين من خلال استمارة تحكيم محتوي البرنامج لتحقق من إمكانية تطبيقه ، من خلال التحليل تبين وجود أثر إيجابي للبرنامج الإثرائي، حيث كان هناك تحسين ملحوظ في مهارات الطلاب في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد فعالية البرنامج في تأهيل المربي المتحفي.
فرفور, نهي توفيق عبد الله. (2024). اثربرنامج إثرائي بالتربية المتحفية لتأهيل مربي متحفي في ضوء الجدارات التدريسية بالتربية الفنية لطلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(1), 731-775. doi: 10.21608/maat.2024.339929.1186
MLA
نهي توفيق عبد الله فرفور. "اثربرنامج إثرائي بالتربية المتحفية لتأهيل مربي متحفي في ضوء الجدارات التدريسية بالتربية الفنية لطلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31, 1, 2024, 731-775. doi: 10.21608/maat.2024.339929.1186
HARVARD
فرفور, نهي توفيق عبد الله. (2024). 'اثربرنامج إثرائي بالتربية المتحفية لتأهيل مربي متحفي في ضوء الجدارات التدريسية بالتربية الفنية لطلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(1), pp. 731-775. doi: 10.21608/maat.2024.339929.1186
VANCOUVER
فرفور, نهي توفيق عبد الله. اثربرنامج إثرائي بالتربية المتحفية لتأهيل مربي متحفي في ضوء الجدارات التدريسية بالتربية الفنية لطلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2024; 31(1): 731-775. doi: 10.21608/maat.2024.339929.1186