تنمية مهارات إعداد الباترونات لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي باستخدام برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي ChatGPT.

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 جامعة كفر الشيخ

2 قسم الاقتصاد المنزلي/ كلية التربية النوعية/ جامعة كفر الشيخ/ كفر الشيخ

المستخلص

يمكن تطوير العديد من مهارات المتعلمين في البيئات التعليمية من خلال استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي المبتكرة، ولذا فإن دمج هذه الأدوات المتطورة في بيئات التعليم والتعلم ضروري وفقاً لنتائج عدد كبير من الدراسات التي أثبتت فاعلية أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي المختلفة في تنمية مهارات عديدة للمتعلمين، ومن هنا أصبحت الحاجة إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في بيئات التعليم والتعلم ملحة لغرض دعم تطوير مهارات الطلاب، لذلك يهدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي ChatGPT في تنمية مهارات إعداد الباترونات لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي. تكونت عينة البحث من ١٢٨ طالبة مسجلة في المستوى الخامس في برنامج الاقتصاد المنزلي، حيث تم تقسيمهن لمجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) بشكل عشوائياً، وتم جمع البيانات باستخدام بطاقة تقييم منتج. وتوصل البحث لنتيجة مفادها وجود فروق إحصائية دالة بين المجموعتين في مهارات إعداد الباترونات لصالح المجموعة التجريبية، ويعد ذلك دليلا على أهمية الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات طلاب الاقتصاد المنزلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية