أثر نمط التفاعل الغير متزامن في إدراك مفاهيم التشكيل المجسم

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية ،جامعة كفر الشيخ ،كفرالشيخ

2 جامعة كفر الشيخ ، كلية التربية النوعية ، كفر الشيخ

3 جامعة كفر الشيخ، كلية التربية النوعية، كفر الشيخ

4 كلية التربية النوعية

المستخلص

تمثل الفصول الافتراضية بيئة تعليمية الكترونية تمكن الطلاب والمعلمين من التفاعل عبر الانترنت ، مما يتيح فرصاص جديدة لتعليم الفنون مثل النحت الخزفي ، تبعاً لكونه الاستخدام الفعال والمُنظم للأدوات والمستحدثات التكنولوجية التفاعلية في أساليب وطرق التعليم ، هذا يساعد الطلاب علي فهم الأساليب المتعددة دون الحاجه الى الحضور المادي، ومع هذا التطور التكنولوجي من وسائل الاتصال التي أحدثت قفزة تاريخية فائقة السرعة تساهم في اختزال الحدود المكانية والاختلافات الزمنية بما تأثر به هذا التطور التكنولوجي لوسائل الاتصال ، كان لابد من وجود حلول بديلة لفاعلية التعليم والتعليم عن بُعد، وخاصة في المواد التطبيقية كالنحت والنحت الخزفي، الذي يعتمد على مهارة وتطبيق خاص.

هدف البحث الحالي الى التعرف على احدى أنماط الفصول الافتراضية للطرق التكنولوجية الحديثة وتوظيفها من خلال إدراك المفاهيم التشكيلية المجسم لدى طلاب الفرقة الاولى قسم التربية الفنية، كلية تربية نوعية جامعة كفر الشيخ باستخدام الفصول الافتراضية (غير متزامنة). ويعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي والتصميم شبة التجريبي. وقد اقتصرت مجموعة البحث على طلاب الفرقة الاولى قسم التربية الفنية، كلية تربية نوعية جامعة كفر الشيخ. وقد تم إعداد بطاقة ملاحظة من قبل الباحثة وتطبيقها على المجموعة التجريبية (غير متزامن) قبليا وبعديا، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (غير متزامن)على محاور بطاقة الملاحظة للمهارات التشكيلية لصالح في القياس القبلي-البعدي لصالح القياس البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية