"أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في محافظة كفر الشيخ "

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة کفر الشيخ

2 قسم تكنولوجبا التعليم والحاسب الآلي -كلية التربية النوعية - جامعة كفر الشيخ

3 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي - كلية التربية النوعية-جامعة كفر الشيخ

4 جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية

المستخلص

يسعى البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام محفزات الألعاب التعليمية في تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في محافظة كفرالشيخ . وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي و تم إعداد بطاقة ملاحظة احتوت على مجموعة من المهارات والمؤشرات السلوكية الدالة عليها ، ونص قرائي قام الطلبة بقراءته جهريًا بعد التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة ، تكون أفراد الدراسة من ( 60 ) طالبًا و طالبة ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ، و تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية بلغ عددها ( 30 ) طالبًا و طالبة درست بطريقة الألعاب التعليمية ، والثانية ضابطة بلغ عددها ( 30 ) طالبًا و طالبة درست بالطريقة الاعتيادية . أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر للألعاب التعليمية في تنمية القراءة الجهرية وتنمية كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية . وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها توظيف واستثمار استراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس طلاب الصفوف الثلاثة الأولى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية