الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في رفع مستوي اداء طالب الفيولينة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

;كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

احدث الذكاء الاصطناعي عديد من التحولات الكبري في مجالات الحياة المتنوعة ، ولم يكن التعليم بمنأي عن تلك المجالات ، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تحقيق اهداف التعليم ، وإتاحة أفضل الطرق لتحسين نتائج العملية التعليمية . يشهد عالم الموسيقى اليوم تحولاً جذرياً بفضل التكنولوجيا، حيث أصبح للذكاء الاصطناعي دور محوري في جميع المجالات التعليمية وخاصه مجال الموسيقي.

حيث وجدت الباحثة انه يوجد العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي يمكن ان تساعد في تعلم وإنتاج الموسيقي. حيث تبين للباحثة ان هناك تطبيقات مخصصه لتعلم العزف علي اله الفيولينة ومنها تطبيق Trala الذي يعتمد علي تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة التعلم ويهدف هذا التطبيق إلي جعل تعلم العزف علي اله الفيولينة أكثر سهولة وفعالية.

يهدف البحث الي دراسة اثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في رفع مستوي أداء طلاب اله الفيولينة من خلال تطبيق Trala والتي تعد من وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تستثيرحماس ودافعية الطلاب للتعلم وتحسين الاداء العزفي لديهم وتكمن مشكلة البحث في كيفية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في رفع مستوي اداء الاله.

وقد انتهج البحث المنهج الوصفي للإطار النظري والمنهج الشبه تجريبي للإطار التطبيقي علي عينة البحث المتمثلة في عينة من طلاب قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ . وقد اظهرت نتائج البحث تقدم في أداء طلاب آلة الفيولينة بعد تعرضهم لتطبيق الذكاء الاصطناعي (Trala) مما يوضح ان التطبيق له تأثير ايجابي في رفع مستوي أداء الطلاب وتوصي الباحثة بنشر تلك التطبيقات في أقسام التربية الموسيقية للاستفادة لتيسير تدريس اله الفيولينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية