بيئة تدريب إلكتروني تشاركي قائم على النظرية الترابطية لمعلمات الإقتصاد المنزلي لتنمية الإقتصاد الرقمى والهوية المهنية المستدامة في ظل متطلبات الحوكمة الإلكترونية التعليمية
2
قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية
10.21608/maat.2025.349365.1207
المستخلص
هدف البحث الحالى إلى قياس فعالية بيئة تدريب إلكتروني تشاركي قائم على النظرية الترابطية لمعلمات الإقتصاد المنزلي لتنمية الإقتصاد الرقمى والهوية المهنية المستدامة في ظل متطلبات الحوكمة الإلكترونية الإلكترونية، واعتمد الباحثين على المنهج الوصفي فى جمع البيانات والمعلومات المرتبطة بموضوعات البحث، و المنهج شبه التجريبى القائم على التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية وذلك للتحقق من فعالية البرنامج التدريبي، وتمثلت أداتي البحث في مقياس الإقتصاد الرقمي (إعداد الباحثين) ، ومقياس الهوية المهنية المستدامة (إعداد الباحثين) ، وتكونت عينة البحث من عينة مكونة من (36) مدرسة وموجهة للإقتصاد المنزلى بالمدارس الإعدادية والثانوية ببعض مدارس محافظة الإسكندرية ،بإدارة شرق ووسط وغرب التعليمية ، و تم تطبيق البحث فى الفترة من من الأحد 2-4-2024 م وحتى الخميس 27-4-2024 ، بواقع اثني عشرة لقاء تدريبية إلكترونية فى بيئة تدريب الكتروني تشاركي بإستخدام منصة ميكروسوفت تيمز Microsoft TEAMS وهو أحد تطبيقات Microsoft Office 365 ، وجاءت نتائج البحث لتؤكد وجود فروق ذات دلة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي لمقياس مقياس الإقتصاد الرقمي لصالح التطبيق البعدي ، وجاءت نتائج البحث لتؤكد وجود فروق ذات دلة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي لمقياس مقياس الهوية المهنية المستدامة لصالح التطبيق البعدي ،وهذا يدل على فعالية بيئة تدريب إلكتروني تشاركي قائم على النظرية الترابطية لمعلمات الإقتصاد المنزلي لتنمية الإقتصاد الرقمى والهوية المهنية المستدامة في ظل متطلبات الحوكمة الإلكترونية التعليمية .
اميل, تريزا, حسن عمر, زيزي, & إسماعيل, شريف عبد المنعم. (2024). بيئة تدريب إلكتروني تشاركي قائم على النظرية الترابطية لمعلمات الإقتصاد المنزلي لتنمية الإقتصاد الرقمى والهوية المهنية المستدامة في ظل متطلبات الحوكمة الإلكترونية التعليمية. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(2), 1531-1580. doi: 10.21608/maat.2025.349365.1207
MLA
تريزا اميل; زيزي حسن عمر; شريف عبد المنعم إسماعيل. "بيئة تدريب إلكتروني تشاركي قائم على النظرية الترابطية لمعلمات الإقتصاد المنزلي لتنمية الإقتصاد الرقمى والهوية المهنية المستدامة في ظل متطلبات الحوكمة الإلكترونية التعليمية", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31, 2, 2024, 1531-1580. doi: 10.21608/maat.2025.349365.1207
HARVARD
اميل, تريزا, حسن عمر, زيزي, إسماعيل, شريف عبد المنعم. (2024). 'بيئة تدريب إلكتروني تشاركي قائم على النظرية الترابطية لمعلمات الإقتصاد المنزلي لتنمية الإقتصاد الرقمى والهوية المهنية المستدامة في ظل متطلبات الحوكمة الإلكترونية التعليمية', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(2), pp. 1531-1580. doi: 10.21608/maat.2025.349365.1207
VANCOUVER
اميل, تريزا, حسن عمر, زيزي, إسماعيل, شريف عبد المنعم. بيئة تدريب إلكتروني تشاركي قائم على النظرية الترابطية لمعلمات الإقتصاد المنزلي لتنمية الإقتصاد الرقمى والهوية المهنية المستدامة في ظل متطلبات الحوكمة الإلكترونية التعليمية. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2024; 31(2): 1531-1580. doi: 10.21608/maat.2025.349365.1207