انتشر التطور العلمى والتكنولوجى وكان له انعكاسات مؤثره فى جميع مجالات الحياه وخاصة المحور التعليمى حيث غيرت تلك الثورة فى اساليب التعليم ,والتعلم بسرعة انتشار المعلومة وسهولة الحصول عليها وتعتبر البيئة التعليمية الافتراضيه من العوامل الاساسية فى تعزيز التعلم وهى تتميز بسهولة الاستخدام وسرعة النتائج وتوفير الوقت والمال والجهد كما انها تقدم الحلول لكثير من المشكلات وتعمل على نهضة التعليم, ويعتبر التدريب الميدانى من اهم العناصر فى اعداد معلم المستقبل حيث يوفر للطلاب الفرصة لتطبيق المعرفة النظرية فى بيئة عملية مما يساعد على تنمية مهارات التدريس الا ان العديد من الطلاب يواجهون صعوبات تتعلق بالقلق والخوف من الاداء .
وقد هدف البحث إلى الاستفادة من الاساليب التكنولوجية الحديثة فى خلق بيئة تعليمية لتنمية المهارات التدريسية وخفض قلق التدريس لطلاب التربية الفنية,.و خلق مناخ تعليمى محفز يدعم التعلم النشط من خلال استخدام استراتيجيات تفاعلية , وذلك لزيادة الثقة لدى الطلاب وتقليل التوتر وقد تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية قسم التربية الفنية بجامعة كفر الشيخ ، من خلال اختيار 72طالب وطالبة عشوائيا وهى تمثل المجموعة التجريبية , من طلاب الفرقة الثالثة بمقرر التدريب الميدانى.
, ، استغرق تنفيذ البرنامج فصل دراسي . وقد تم وضع بطاقة ملاحظة (مهارات التدريس الابداعي) ومقياس خفض قلق التدريس توصل إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الابداعي (ككل) وعند كل مهارة من مهاراتها. ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس خفض قلق التدريس
المداح, داليا. (2024). فاعلية بيئة تعليمية افتراضية فى تنمية مهارات التدريس الابداعى وخفض قلق التدريس بمقرر التدريب الميدانى لدى طلاب التربية الفنية . مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(2), 1649-1681. doi: 10.21608/maat.2025.344190.1193
MLA
داليا المداح. "فاعلية بيئة تعليمية افتراضية فى تنمية مهارات التدريس الابداعى وخفض قلق التدريس بمقرر التدريب الميدانى لدى طلاب التربية الفنية ", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31, 2, 2024, 1649-1681. doi: 10.21608/maat.2025.344190.1193
HARVARD
المداح, داليا. (2024). 'فاعلية بيئة تعليمية افتراضية فى تنمية مهارات التدريس الابداعى وخفض قلق التدريس بمقرر التدريب الميدانى لدى طلاب التربية الفنية ', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(2), pp. 1649-1681. doi: 10.21608/maat.2025.344190.1193
VANCOUVER
المداح, داليا. فاعلية بيئة تعليمية افتراضية فى تنمية مهارات التدريس الابداعى وخفض قلق التدريس بمقرر التدريب الميدانى لدى طلاب التربية الفنية . مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2024; 31(2): 1649-1681. doi: 10.21608/maat.2025.344190.1193