المصادفة كوسيط تجريبي محفز لإثراء التجربة الفنية فى التصوير

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

كلية التربية الفنية / جامعة حلوان / القاهرة

المستخلص

مع ظهور الفن الحديث اتخذ الفنانون طرائق مختلفة في التعبير عن أنفسهم بكثير من الحرية فاتجهوا الى فكر المصادفة coincidence وفلسفتها وآليتها المنهجية وغير المنهجية، فاستثمروا امكانياتها وسخروها لمقاصدهم النهائية مما اتاح للفنان مجالاً للتجربة الحسية لعالم لا نهائي من اجل تحقيق نتائج مفاجئة وغير متوقعة ، لذلك بدا الاهتمام بفكر المصادفة وخصائصها في الممارسة الفنية لإدراكها وفهم اليتها والإفادة من منهجيتها وذلك لإرشاد دارسي وممارسي الفن الى اعاده تنظيم تفكيرهم وطرق رؤيتهم وتوجيهم لبناء معرفه جديده تمكنهم من حل المشكلات الفنية التي تتطلب اختيار وانتقاء لأفضل الأساليب في مواقف العمل الفني.
ويناقش البحث أهمية فكر المصادفة كوسيط تجريبي يسهم فى اثراء التجربة الفنية في التصوير التشكيلي حيث يمكن تصنيف هذا البحث ضمن الوسائط التجريبية في الفن ويهدف إلى التجديد وابتكار أدوات ومفردات جديدة وغير متوقعة تجمع بين العفوية المدروسة والطابع الحداثي، مما يمنح الفن طابعًا مميزًا ومختلفًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية