توظيف مهارات التشكيل الخزفي في تصميم ألعاب تربوية لمكفوفي البصر و تأصيل الهوية الثقافية الحضارية لديهم

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية قسم العلوم التربوية والنفسية -جامعة الإسكندرية

2 كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث للتوصل إلي إمكانية توظيف مهارات التشكيل الخزفي لتصميم ألعاب تربوية منها (التشكيل بالشرائح ،الضغط بالقالب، والحزف والإضافة،النقوش البارزة والغائرة ) لما تسهم به في تنمية الادراك الحسي للكفيف والملاحظة الدقيقة والقدرة المكانية والتحليل والاستنتاج وتكوين المفهوم وفق قدراتهم الإدراكية ، علي أن يتم توظيفها بمجوعة أنشطة منظمة تصمم بنماذج من الألعاب التربوية  لمدي ارتباط الإدراك الحسي اللمسي للشكل بالناتج المعرفي للمعاق بصريا المعتمد علي(التعرف، التمييز، التفسير ،العلاقة بين الكل والجزء) كمهارات لمسية تنظم سيكولوجيا لتكوين الخبرة باللمس أثناء اللعب ، وذلك بهدف تأصيل الهوية الثقافية الحضارية للكفيف بتضمين أحد أهم مقوماتها من التاريخ والتراث بالحضارة الفرعونية  ورموزها وأساليبها التشكيلية، وتوصلت الباحثة من خلال التجربة الذاتية لتصميم وتنفيذ عدد (10) نماذج للألعاب التربوية ، ولتقييمها صممت إستمارة تقييم الألعاب التربوية لمحاورها (مهارات التشكيل الخزفي - مؤشرات الهوية الثقافية الحضارية -الأسس التربوية والحسية لانتاج الألعاب التربوية للمكفوفين بصريا) ،ومن خلال نتائج التقييم تم التوصل لمستوي تنبؤ يشير إلي إمكانية تأصيل هذه النماذج للهوية الثقافية الحضارية لمكفوفي البصر للفئة العمرية 8 :10 سنوات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية