تعتبر المفروشات أحد العناصر الأساسية في التصميم الداخلي لأنها موجودة في كل مكان ويحتاجها الجميع؛ وتتضمن العديد من الأقمشة ذات الاستخدامات المتعددة، منها ما يتسخدم في المطاعم والفنادق والمسارح، ومنها ما يستخدم في تأثيث المنزل، فدور المفروشات هاماً في إضفاء الجمال والأناقة على الأثاث؛ وتتميز مفارش السفرة بإمكانية استخدامها في تأثيث الفنادق والمنازل والمسارح والمطاعم على حدٍ سواء؛ ويتطلب إثراء تصميم مفارش السفرة بشكل معاصر وأنيق استخدام أحد الفنون اليدوية، حيث يمكن استخدام فن الكروشيه اليدوي لصناعة مفارش السفرة من خامات صناعية (كخيوط الغزل البلاستيك) أو من خامات طبيعية (كخيوط القطن)؛ لذا هدف البحث الحالي إلى الكشف عن إمكانية الاستفادة من خيوط الغزل البلاستيك والقطن في اثراء جماليات مفارش السفرة المنتجة بالكروشيه. واعتمد البحث المنهج التجريبي والمنهج التحليلي والمنهج الوصفي؛ وتم إعداد واستخدام بطاقة تقييم منتج كأداة للدراسة لقياس ثلاثة جوانب (الجمالي، الاقتصادي، والوظيفي)، وذلك بعد عرضها على متخصصي التخصص من أعضاء هيئة التدريس لقياس مدى ثبات وصدق أداة القياس. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة حصائية لصالح خيوط الغزل البلاستيك في إثراء الجوانب الاقتصادية والوظيفية لمفارش السفرة المنتجة بالكروشية، ولصالح خيوط الغزل القطن في إثراء الجانب الجمالي لمفارش السفرة المنتجة بالكروشية.
البيلي, مروة, & شطارة, شيماء. (2025). الاستفادة من خيوط الغزل البلاستيك والقطن في إثراء جماليات مفارش السفرة المنتجة بالكروشيه. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 32(1), 134-155. doi: 10.21608/maat.2025.364642.1222
MLA
مروة البيلي; شيماء شطارة. "الاستفادة من خيوط الغزل البلاستيك والقطن في إثراء جماليات مفارش السفرة المنتجة بالكروشيه", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 32, 1, 2025, 134-155. doi: 10.21608/maat.2025.364642.1222
HARVARD
البيلي, مروة, شطارة, شيماء. (2025). 'الاستفادة من خيوط الغزل البلاستيك والقطن في إثراء جماليات مفارش السفرة المنتجة بالكروشيه', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 32(1), pp. 134-155. doi: 10.21608/maat.2025.364642.1222
VANCOUVER
البيلي, مروة, شطارة, شيماء. الاستفادة من خيوط الغزل البلاستيك والقطن في إثراء جماليات مفارش السفرة المنتجة بالكروشيه. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2025; 32(1): 134-155. doi: 10.21608/maat.2025.364642.1222