واقع ممارسة مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة بيشة لمعايير ادارة التميز في ضوء نموذج التميز الاوروبي (EFQM).

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

ماجستير القيادة التربوية-كلية التربية والتنمية البشرية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية /معلم ممارس تخصص تربية أسرية، مديرة (مكلفة) لمدرسة في المرحلة الابتدائية والطفولة المبكرة بإدارة بيشة التعليمية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة تطبيق معايير إدارة التميز في ضوء نموذج التميز الأوروبي (EFQM) من قبل مديرات مدارس التعليم العام في محافظة بيشة، أظهرت النتائج أن متوسط تطبيق معايير التميز كان بمستوى متوسط في معظم الأبعاد، مع تميز في بعض الجوانب مثل إدارة العمليات ونتائج الأداء، كما تبين أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في تطبيق معايير التميز بناءً على المتغيرات مثل المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، والدورات التدريبية.

تم تحقيق الفرضية الثانية التي تشير إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين تقديرات العينة في مختلف الأبعاد المرتبطة بالقيادة، السياسات والاستراتيجيات، الموارد، العمليات، الشئون الطلابية، ورضا منسوبات المدرسة. تشير النتائج إلى أن التدريب المستمر، المؤهل الدراسي، والخبرة العملية تلعب دورًا مهمًا في تحسين تطبيق معايير التميز داخل المدارس.

بناءً على هذه النتائج، يُوصى بتعزيز التدريب المهني المستمر للمديرات، مع التركيز على تطوير المهارات القيادية والإدارية، خاصة في جوانب العمليات والسياسات. كما ينبغي توفير فرص تعلم وتطوير مستمر لمديرات المدارس لتعزيز تطبيق معايير التميز بما يتماشى مع نموذج التميز الأوروبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية