الشخصية الكاريزمية في المسرح المصري دراسة في سيكولوجية التأثير والإلهام

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الى تحليل الشخصية الكاريزمية في المسرح المصري، وذلك من خلال استكشاف آليات تأثيرها النفسي والاجتماعي، وفهم العوامل التي تساهم في تكوينها وتطورها، وتسليط الضوء على الأنماط المختلفة للشخصيات الكاريزمية ودورها في إثراء العمل المسرحي.على عينة من نصوص المسرح المصرى "مجلس العدل" لتوفيق الحكيم، و"مدرسة المشاغبين" لعلي سالم، و"بشر الحافي يخرج من الجحيم" لعبد الغفار مكاوي، و"سالومي" لمحمد سلماوي.

اعتمدت الدراسة على منهجين متكاملين، هما: المنهج النقدي للخطاب والتحليل النفسي، وذلك من أجل تحليل متكامل للشخصيات الكاريزمية في النصوص المسرحية.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها:

- تعددت أنماط الشخصيات الكاريزمية داخل النصوص المسرحية – محل الدراسة –، وشملت أنماطًا متنوعة مثل القائد المتسلط، والمتمرد الجذاب، والزاهد الروحي، والمغوي المؤثر، والملهم الحكيم.

- اعتمدت الشخصيات الكاريزمية على آليات نفسية متنوعة للتأثير والإلهام، من أبرزها التلاعب العاطفي، زرع الشك، توليد التوتر، استخدام الفكاهة والرمز، واللجوء إلى الإقناع والمنطق والخطاب الديني أو الحسي.

- ساهمت مجموعة من العوامل في تعزيز فعالية الشخصيات الكاريزمية داخل النصوص، مثل الذكاء، والمكانة الاجتماعية، والجاذبية، والثقة بالنفس، والقدرة البلاغية، حيث تشكلت الكاريزما من تفاعل هذه العوامل مع السياق الدرامي والوظيفة المسرحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية