تستهدف الدراسة رصد وتحليل وتفسير الأطر المستخدمة في معالجة المواقع الإخبارية العربية والأجنبية الموجهة بالعربية لموضوعات الأزمة السودانية، وتحديد أهداف تلك المعالجة، والكشف عن القوى الفاعلة البارزة فيها، وهي دراسة وصفية، اعتمدت على منهج المسح، وأداة تحليل المضمون بالتطبيق على موقع بوابة أخبار اليوم، وموقع العربية نت، وموقع الحرة، في الفترة من 1 مايو 2024م، وحتى 30 يوليو 2024م بأسلوب الحصر الشامل، واعتمدت على نظرية الأطر.
أهم نتائج الدراسة:
1- جاءت فئة (معاناة السودانيين) في المرتبة الأولى من بين الموضوعات المتعلقة بالأزمة السودانية، تلتها فئة (أعداد القتلى والمصابين) في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة جاءت فئة (الحلول المقترحة للأزمة).
2- احتل إطار (المعاناة) المرتبة الأولى، تلاه إطار (الصراع) في المرتبة الثانية، ثم إطار (الدعم) في المرتبة الثالثة.
3- تصدرت (قوات الدعم السريع) مقدمة القوى الفاعلة، تلاها (الجيش السوداني) في المرتبة الثانية، ثم (مصر) في المرتبة الثالثة.
4- تنوعت الفنون التحريرية التي استخدمتها مواقع الدراسة في معالجتها للموضوعات الخاصة بالأزمة السودانية، واحتل (التقرير) المرتبة الأولى بنسبة عالية، تلاه (الخبر) في المرتبة الثانية، ثم (التحقيق) في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة جاءت فئة (المقال).
التوصيات:
- إجراء المزيد من الدراسات الإعلامية المتعلقة بتحليل الأطر للأزمات والصراعات، بحيث تجمع بين تحليل الصراع وإبراز الجوانب الإنسانية في الأحداث.
عبد المنعم, جهاد. (2025). أطر معالجة المواقع الإخبارية للأزمات العربية السياسية، الأزمة السودانية أنموذجًا. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 32(2), 885-933. doi: 10.21608/maat.2025.386082.1241
MLA
جهاد عبد المنعم. "أطر معالجة المواقع الإخبارية للأزمات العربية السياسية، الأزمة السودانية أنموذجًا", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 32, 2, 2025, 885-933. doi: 10.21608/maat.2025.386082.1241
HARVARD
عبد المنعم, جهاد. (2025). 'أطر معالجة المواقع الإخبارية للأزمات العربية السياسية، الأزمة السودانية أنموذجًا', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 32(2), pp. 885-933. doi: 10.21608/maat.2025.386082.1241
VANCOUVER
عبد المنعم, جهاد. أطر معالجة المواقع الإخبارية للأزمات العربية السياسية، الأزمة السودانية أنموذجًا. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2025; 32(2): 885-933. doi: 10.21608/maat.2025.386082.1241