تصميم ألعاب تعليمية قائمة على التكامل المعرفي من خلال التربية الفنية لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي

المؤلف

كلية التربية النوعية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

إن العديد من القضايا المعاصرة التي تواجه المجتمع الإنساني في القرن الحادي والعشرين تتطلب منهجا تفاعليا في البحث والتعليم والتفكير لكى تحقق نتائج إيجابية مقبولة ، وتعتبر الألعاب التعليمية من الأساليب الحديثة في التدريس ، والتي تعد من أهم الأساليب المستخدمة وخاصا في مرحلة التعليم الأساسي ، حيث تضع المتعلم في موقف دينامي  تفاعلي في المواقف التعليمية المختلفة ، فالألعاب تركز على نشاط المتعلم وإيجابية وتحسين العملية التعليمية واكتساب المتعلم المعلومات والخبرات المختلفة وتنمية الجوانب العقلية والنفسية وتعطى دورا فعالا في العملية التعليمية ، كما أن الألعاب التعليمية تهتم بشقان هامان وهما الجانب الفني والجانب التعليمي للعملية التعليمية .
       ويعتبر التكامل المعرفي قضية فكرية منهجية ، من حيث أنها ترتبط بالنشاط الفكري والممارسات البحثية وطرق التعامل مع الأفكار ويتصل بمفهوم وحدة المعرفة ، حيث يشير التكامل المعرفي إلى الجهود المبذولة من أجل توحيد جسد أو هيكل المعرفة المتناثر بين العلوم ، وكذلك بين المعرفة النظرية والتطبيقية ، حيث أنه من الموضوعات الهامة التي تعمل على الارتقاء بالعملية التعليمية .
        كما يهدف البحث إلى تصميم ألعاب تعلمية لمرحلة التعليم الأساسي من خلال مادة التربية الفنية ، ودراسة فاعلية الألعاب التعليمية من خلال التربية الفنية على التكامل المعرفي لطلاب التعليم الأساسي .
       وقد توصل البحث إلى فاعلية دور الألعاب التعليمة في ترسيخ وحدة المعرفة والتكامل المعرفي  من خلال التربية الفنية ، حيث أنها تعمل على الدمج والتكامل بين الفن والمحتوى العلمي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية