أثر نماذج من لوحات هارتمان على أسلوب موسورسكي في تأليف متتالية صور في معرض" دراسة تحليلية"

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

2 کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

3 كلية التربية النوعية بجامعة كفرالشيخ

المستخلص

تتحدد العلاقة بين فن الموسيقى وفن الرسم بكونهما من الفنون الجميلة يتذوقها الإنسان عن طريق الإحساس، فالموسيقى حس سمعي والرسم حس مرئي، فمن الممكن أن يتحول الإحساس بالموسيقى التي نسمعها بأذاننا إلى إحساس بالألوان في تلوينات الأوركسترا والهارموني والخيوط اللحنية المتقابلة فكل مقام موسيقى له ما يقابله من ألوان وكل آلة موسيقية تتماثل في طبيعتها مع لون خاص يُحدِث نفس التعبير وذات الإحساس. واستطاع موسورسكي أن يحقق المثل الفنية التي تدمج الفن التشكيلي المرئي مع الموسيقى في بروجرام وصفى من خلال المتتالية التصويرية "صور في معرض".
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الموسيقى والفن التشكيلي من خلال أثر نماذج من لوحات الرسام فيكتور هارتمان على أسلوب الموسيقى موسورسكي في تأليف متتالية صور في معرض، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفى (تحليل المحتوى) وتشتمل عينة البحث على مقطوعتين من متتالية "صور في معرض" لموسورسكي عام 1874م، وهي: سراديب الموتى أو القبور الرومانية وبوابة كييف العظيمة ولوحتى هارتمان بنفس العنوان.
وينقسم البحث إلى الجانب النظرى ويشتمل على المتتالية وموسورسكى وهارتمان: حياتهما - أهم أعمالهما- سمات أعمالهم، والجانب التطبيقى ويشتمل على: تحليل المقطوعات عينة البحث تحليلا هارمونيا وتحليل لوحات هارتمان تحليلا فنيا، والوقوف على تأثير لوحات هارتمان على أسلوب موسورسكى في تأليف موسيقاه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية