فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في تنمية الممارسات العلمية لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ

2 كلية التربية النوعية ، جامعة كفرالشيخ

3 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

4 كليه تربيه نوعيه

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تنمية الممارسات العلمية المتمثلة في (طرح الأسئلة , تطوير النماذج , تحليل البيانات , بناء التفسيرات , الانخراط في الجدل , الحصول علي المعلومات) لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات , حيث تم إجراء البحث علي عينة من طالبات المستوى الثالث بقسم  الاقتصاد المنزلي والذي بلغ عددهم (36) طالبة وتم تقسيمهم إلي مجموعتين المجموعة الأولي تجريبية وعددها (18) طالبة ودرست باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات , والمجموعة الثانية مجموعة ضابطة وعددها (18) طالبة ودرست بالطريقة المعتادة واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، وتم تطبيق البحث في مقرر المشروع لتخصص ( إدارة المنزل والمؤسسات – ملابس ونسيج – تغذية وعلوم أطعمة ) .
وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل المدربة ودليل المتدربة وفقاً لاستراتيجية التعلم القائم علي المشروعات , واختبار الممارسات العلمية وتم تفريغ البيانات وتبوبيها وجدولتها احصائياً باستخدام برنامج ( SPSS ) وتم تطبيق الأدوات الخاصة بالبحث قبلياً وبعدياً .
وتم التوصل إلي مجموعة من النتائج وكان من أهمها - وجود أثر وفاعلية لاستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في تنمية الممارسات العلمية لدى الطالبات المستهدفة بعينه البحث . وتم التوصل الى مجموعة من التوصيات ومن أهمها ضرورة دمج استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في المناهج التعليمية لما لها من دور فعال في تنمية الممارسات العلمية لدي الطالبات.

وتمثلت أدوات البحث في دليل المدربة ودليل المتدربة وفقاً لاستراتيجية التعلم القائم علي المشروعات , واختبار الممارسات العلمية وتم تفريغ البيانات وتبوبيها وجدولتها احصائياً باستخدام برنامج ( SPSS ) وتم تطبيق الأدوات الخاصة بالبحث قبلياً وبعدياً .

وتم التوصل إلي مجموعة من النتائج وكان من أهمها - وجود أثر وفاعلية لاستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في تنمية الممارسات العلمية لدى الطالبات المستهدفة بعينه البحث . وتم التوصل الى مجموعة من التوصيات ومن أهمها ضرورة دمج استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في المناهج التعليمية لما لها من دور فعال في تنمية الممارسات العلمية لدي الطالبات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية