تأثير اختلاف بعض التراکيب البنائية عن الخواص الوظيفية للأقمشة المنتجة لضمادات العيون باستخدام جسيمات أکسيد الزنک النانومترية.

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

تعتبر الأقمشة الطبية من الأقمشة التي تتطلب الاهتمام بها لتلحق برکب التقدم في مجال تکنولوجيا تصميم المنسوجات الطبية ورفع کفاءة أداء هذه المنسوجات الطبي لتصل بها لمستوى الجودة الذي يحقق القدرة على المنافسة العالية.
وتتميز ألياف القطن کخواص طبيعية بمقاومتها للنشاط البکتيري إلا أنها تتأثر بالتلوث بالکائنات الدقيقة ، حيث يتم انتاج أقمشة قطنية 100% بشرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى ، وتم معالجتها بجسيمات أکسيد الزنک النانومترية بترکيزات مختلفة والتي من خواصها أنها تکسب الأقمشة خاصية مقاومة البکتريا.
يعني هذا البحث بتحسين الخواص الاستعمالية للأقمشة المستخدمة في مجال ضمادات العين وذلک عن طريق استخدام بعض الأساليب البنائية المختلفة وهي
(سادة 1/1 – شبيکة تقليدية – أطلس 5- هينکوم)
وبعد تنفيذ عينات البحث طبقا للمواصفات والمتغيرات المحددة ، تم إجراء بعض الاختبارات المعملية لتحديد مستوى جودة الأداء الوظيفي للأقمشة المنتجة قبل وبعد المعالجة ثم تم تحليل النتائج المعملية للخواص المختبرة لعينات الأقمشة المنتجة تحت البحث باستخدام الاحصاء التطبيقي وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
أن أفضل مواصفات للأقمشة المنتجة تتفق والخواص الوظيفية للمنتج النسجي موضوع البحث والمتمثلة في قماش منتج بالترکيب النسجي شبيکة تقليدية معالجة بأکسيد الزنک النانومتري.
وقدم البحث بعد ذلک مجموعة من التوصيات والمقترحات يمکن بتضافر الجهود البحثية تطوير مستوى جودة الأداء الوظيفي لأقمشة ضمادات العيون مما يساهم في تطوير جودة المنتجات النسجية  الطبية المصرية للمنافسة العالمية.
 

نقاط رئيسية

لیبلیبب

الموضوعات الرئيسية